استرجاع كلمة المرور طلب كود تفعيل العضوية تفعيل العضوية قوانين المنتدى
العودة   MaSTeR GYM نادي كمال الاجسام , بناء الاجسام > نادي الرياضة > نادي الرياضات المختلفة > السباحة

التسجيل السريع مُتاح
عزيزي الزائر . وفي حال رغبتم بالإنضمام إلى أسرتنا في المنتدى ينبغي عليكم ،التسجيل!

اسم المستخدم: كلمة المرور: تأكيد كلمة المرور: البريد الالكتروني: تأكيد البريد:
موافق على شروط المنتدى 


بعض الاضرار التى قد تنتج من رياضة السباحة فى المياه المالحة كالبحار

نادي يهتم برياضة السباحة من الناحية التدريبية والتمرينية وشرح الخطوات التعليمية لسباحة الصدر و الظهر و الفراشة و الحرة و التتابع المتنوع و الفردي المتنوع



Like Tree1Likes

  انشر الموضوع
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-19-2011, 09:21 AM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::. بـــطــل إحــتـرافـي .::
الرتبة


البيانات
التسجيل: Dec 2011
العضوية: 3877
المشاركات: 129 [+]
بمعدل : 0.05 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بلاك هورس غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : السباحة

اغلفة فيس بوك

مادة الكلور بين الفوائد والأضرار
الكلور كعنصر هو غاز اصفر مخضر يستعمل لتطهير الماء من الملوثات البيولوجية يوجد على شكل مركب سائل (هايبوكلورايت الصوديوم) أو بودرة تضاف إلى الماء بالنسبة المرغوبة.
تعد مشكلة تلوث المياه مشكلة أزلية، حيث مات الكثير من البشر خلال العشرينات والثلاثينات من الكوليرا و حمى التيفويد والديسنتاريا الأميبية التي تسببها مياه الشرب الملوثة وعندما استخدم الكلور لتعقيم ماء الشرب اعتبرت هذه الخطوة من أهم التطورات في معالجة الماء في القرن العشرين الميلادي بدأت الكلورة للماء عام 1890 م للقضاء علي بعض مسببات هذه الأمراض. استخدم الكلور لتعـقيم مياه الشـرب على نطاق واسع أول مرة عام 1908م في مدينة شيـكاغو (بأمريكا) وفعلا قضى على الأمراض الموجودة في الماء، مثل الكوليرا والتيفويد، وكانت الوفيات قبل الكلور تعادل وفاة واحدة لكل 1000 شخص بسبب التويفويد لوحده واستمر استخدامه على نفس المنوال حتى الآن. وبفضل هذا الاكتشاف تم القضاء على هذه الأمراض وباستخدام هذه الطريقة في التعقيم جنبا إلى جنب مع فلترة المياه ومعالجة مياه الصرف الصحي وصلت البشرية إلى تطورات مذهلة في نوعية مياه الشرب والحفاظ على البيئة والآن 98% من مياه الشرب حول العالم معقمة باستخدام الكلور.
الكلور له قدرة كبيرة على تعقيم مياه الشرب ويستخدم لهذا الغرض لأكثر من مائة سنة. تقتل الكلورة جميع البكتيريا الممرضة، بما في ذلك المسببة لأمراض التيفويد و الكوليرا والديسنتاريا، بالرغم من أن البكتيريا المسماة كربتوسبوريديوم وكذلك الجيارديا لها قدرة على مقاومة الكلور. لكن ما يقلق المختصين هو المواد الناتجة من تفاعل الكلور مع المواد العضوية والمعروفة باسم الهيدروكربونات المكلورة أو الترايهالوميثانات (Trihalomethanes) واختصارا تعرف بـ (THMs)، و معظم هذه المواد تتكون في مياه الشرب عندما يتفاعل الكلور مع المواد الطبيعية مثل بقايا الأشجار المتحللة والمواد الحيوانية وهي ومواد أخرى تنتج من الكلورة لها علاقة مثبتة ببعض أمراض السرطان خصوصا في الكلى والمثانة وهي شائعة أكثر من غيرها على الرغم من الفوارق بين مدينة وأخرى، فمثلا مدينة اورليانز الأمريكية تأخذ ماءها من نهر الميسيسيبي الملوث، وبالتالي تضطر إلى استخدام جرعات اكبر من الكلور للتعقيم مما أوجد بحدود 63 مركبا إضافيا مسببا للسرطان في مياه المدينة وذلك عند اتحاد الكلور مع الميثانول وغيره من المواد. ومع ذلك تشير الدلائل إلى انه لا يوجد في المدى المنظور بديل ملائم للكلور يقوم مقامه بداعي قلة تكلفته وقدرته على قتل الميكروبات بالرغم من تلك المشاكل المذكورة، والتي يمكن التخلص منها بمجرد وصول الماء إلى نقطة الاستخدام عن طريق الفلترة.
عندما يضاف الكلور إلى الماء يتفاعل أولا مع الحديد و المنجنيز و كبريتيد الهيدروجين التي ربما تكون متواجدة في الماء. الكلور المتبقي (دون تفاعل) يتفاعل بدوره مع أي مواد عضوية (بما في ذلك البكتيريا) الموجودة في الماء لضمان بقاء الماء محميا على امتداد الشبكة، يتم إضافة كلور زائد بمقدار 5.0 جزء بالمليون، وفي الشبكات الكبيرة يضاف الكلور مرة أخرى في مواقع متفرقة من الشبكة. عند انتهاء الكلور من تفاعله مع جميع المواد المعدنية والعضوية، يتبقى جزء منه في مياه الشرب، وهو ما يحس به الناس في منازلهم عن طريق الرائحة والطعم، لكن المشكلة انهم مع الوقت يعتادون عليه اكتشف في السبعينات أن الكلور بإضافته للماء يتفاعل ليكون مواد خطرة تعرف بـ الترايهالوميثانات في عام 1970م تم اكتشاف أن المواد الناتجة من تفاعل الكلور مع المواد العضوية الموجودة في الماء (Disinfection By- Products / DBP) تسبب مشاكل صحية خطيرة منها السرطان

الكلور-كما ذكر أعلاه- له قدرة كبيرة على تعقيم مياه، لكن ما يقلق المختصين هو المواد الناتجة من تفاعل الكلور مع المواد العضوية والمعروفة باسم الهيدروكربونات المكلورة أو الترايهالوميثانات (Trihalomethanes) واختصارا تعرف بـ (THMs).معظم هذه المواد تتكون في مياه الشرب عندما يتفاعل الكلور مع المواد الطبيعية مثل بقايا الأشجار المتحللة والمواد الحيوانية ووجد أن بعض أنواع السرطان ترتبط باستخدام الكلور في مياه الشرب بسبب هذه المواد إن تلك المواد تجعل جسم الإنسان اكثر عرضة للسرطان، وتفيد الأبحاث عن ارتفاع الإصابة بمرض السرطان بنسبة 44% بين من يستخدم ماء مكلورًا عن من يستخدم غير ذلك يقول رئيس مجلس الجودة البيئية بأمريكا (هناك دليل متزايد على علاقة سرطان القولون والمثانة والمستقيم باستهلاك ماء مُكَلْوَر) أضف إلى ذلك أنه صار من المعلوم لدى الكثيرين اليوم أن التعرض للكلور أثناء دش الاستحمام اكبر واخطر من خطر شرب نفس الماء، لأنه عندما نشرب الماء فانه يأخذ طريقه إلى الجهاز الهضمي ومن ثم إلى الجهاز الإخراجي وفي نهاية المطاف جزء منه فقط يذهب إلى الدورة الدموية. في حين أنه أثناء دش الاستحمام، يفتح الماء الساخن مسامات البشرة وبالتالي يأخذ الكلور والملوثات الأخرى طريقها إلى الجسم من خلال الجلد ولذا فان هناك علاقة مثبتة بين الكلور وسرطان المثانة كما نشر في مجلة Public Health Magazine بواسطة دكتور هالينا براون وعلى جانب آخر هناك مشكلة خطيرة أخرى، وهي استنشاق المواد الخطرة أثناء الاستحمام حيث أن الحمام صغير عادة وبالتالي يشكل الماء الساخن بخارا محملا بالكلور سهل الاستنشاق وهو في نهاية المطاف بخار محمل بمواد مسرطنة. والمشكلة ليست فقط في امتصاصه عبر الجلد ولكن أيضا في استنشاق رذاذه أثناء الاستحمام عن طريق الدش، وهو ما يقود إلى مسئولية الكلور عن بعض أو كل المشكلات التالية :
1 الجهاز التنفسي :
استنشاق بخار الكلور أثناء الاستحمام يزيد من مشكلات الربو، و الحساسية و الجيوب الانفية فالتعرض قصير المدى لهذه الظروف قد يسبب ادماع العينين، الكحة، البلغم، إدماء الأنف، وآلام الصدر أما التعرض بشكل اكبر فربما يسبب تجمع السوائل في الرئة، و التهاب الرئة والالتهاب الشعبي، وقصر النفس وصرح بروفيسور في كيمياء المياه بجامعة بيتسبرغ (أمريكا) بان التعرض للمواد الكيميائية المتبخرة أثناء الاستخدام بالدش يفوق بـ 100 ضعف اثر شرب نفس الماء ووجد باحثون في جامعة بوستن (أمريكا) بان الجسم يمتص أضعاف المواد الكيميائية الطيارة أثناء الاستحمام بالدش من خلال الرئة والبشرة مقارنة بأثر شرب مياه مكلورة بنفس كمية الكلور .
2 السرطان :
يتحد الكلور في الماء مع بعض الملوثات العضوية لينتج عن ذلك ما يعرف بمواد الكلوروفورم (Chloroform) وهي مادة مسرطنة ولهذا عرف سبب علاقة الاستحمام بماء مكلور بأخطار سرطان المثانة والمستقيم. وأشارت مجلة U.S. News World في تقرير لها في 9/1991م إلى أن الدراسات وجدت أن الكلور يمكن استنشاقه وامتصاصه من خلال الجلد أثناء الاستحمام، وإن ذلك ربما يقود إلى أخطار سرطانية الدكتور لانس دلاس من وكالة حماية البيئة الأمريكية (EPA) يقول بان الإستحمام هو المسؤول الرئيسي عن ارتفاع نسبة الكلوروفورم في السواد الأعظم من المنازل التي تستعمل ماء مكلورا وقد أشارت دراسة أعدتها مجلةAmerican Journal of Public Health وذلك عام 1992 إلى زيادة مقدارها من 15%إلى 35% في بعض أمراض السرطان عند الأشخاص الذين يستعملون ماء مكلورا مقارنة بغيرهم ويشير المعهد الوطني للسرطان (أمريكا) إلى أن مخاطر السرطان اكثر بنسبة 93 % عند الأشخاص الذين يستعملون ماء مكلورا مقارنة بغيرهم ممن يستعمل مياه غير مكلورة وعليه يتفق الخبراء الآن على المخاطر الأكيدة المترتبة على استعمال ماء مكلور والتي تسببها نتاج التفاعل بين الكلور و محتويات الماء
3 أمراض القلب :
ارتفاع معدل أخطار الإصابة بأمراض القلب يرتبط أيضاً بالشرب والاستحمام بماء مكلور وحيث أن الكلور يدمر فيتامين هـ (E) فان ذلك ربما يبرر علاقة الكلور بأمراض القلب.
4 - مشكلات البشرة والشعر :
إن الاستحمام والإغتسال بماء مكلور يقود عادة إلى احمرار الجلد وفروة الرأس وخاصة عند أولئك المعرضون اكثر من غيرهم لمسائل الحساسية ويقول الدكتور ردي كمست أن الكلور يرتبط بالبروتين في الشعر ويدمره مما يجعله جافا وصعب التسريح وبنفس السياق فان الاستحمام بماء مكلور يجعل البشرة وفروة الرأس جافتين، ويزيد مشاكل القشرة، ويؤثر بشكل سلبي على صبغة الشعر، و يمكن أيضا أن يسبب حكة البشرة والعينين وقد أفادت تقارير باستفادة كثير من الناس من أجهزة إزالة الكلور وزالت عندهم الآثار السلبية المصاحبة لاستعمال ماء مكلور، مثل الحساسية والحكة واحمرار وجفاف الجلد وفروة الرأس وتواجد القشرة فيهما. وأفادت دراسات ميدانية أن الاستحمام في المسبح بماء مكلور يجعل البشرة تمتص الكلور خلال عشر دقائق وهذا يفوق اثر الكلور الناتج من شرب 8 كاسات من الماء.
5 التعرض للمواد المؤكسدة :
المواد المؤكسدة هي جزيئات أكسجين غير مستقرة تتحد مع المواد الأخرى بكل بساطة لتشكل مواد خطرة في الواقع إن المواد المؤكسدة تقلل مستوى الأكسجين في الخلايا، وهذا ما يسبب بعض أمراض السرطان والقلب، والكلور في الماء هو أهم مصدر للمواد المؤكسدة .
6 - الإجهاض :
ربما بسبب تدمير الكلور لفيتامين هـ (E) وأسباب أخرى تم ربط التعرض لماء مكلور بمشاكل الإجهاض .
7 تأثر الأسنان :
إن التعرض المطول لماء مكلور سواء عن طريق الشرب أو السباحة يمكن أن يقود إلى تأثر الأسنان وضعفها .
لتقليل خطر استخدام الكلور تبنت وكالة حماية البيئة (EPA) الأمريكية عدة تدابير وأنظمة جديدة في عام 1980 م، حيث فرضت على المدن تخفيض نسبة مواد الترايهالوميثانات (THMs) بحيث لا تتعدى 100 جزء/مليون يقول دكتور روبرت هاريس وهو عالم بيئة وأحد ثلاثة أعضاء في المجلس الاستشاري للبيت الأبيض (White House Advisory Council) بان هذه القيم المخفضة من THMs تعني فقط البداية، ولا تقدم الضمانات الكافية للسلامة ويجب دعمها .
ويمكن إزالة الرواسب الترابية والكلور وجميع المواد المسرطنة المذكورة آنفا عن طريق فلاتر مركزية متعددة الأوساط يمر الماء من خلالها بأكثر من عملية تنقية.



الخوف من السباحة قد يكون وراثيا أو نتيجة عدم الثقة بالنفس
الدكتورة صفاء عبد القادر محمود، استشاري الطب النفسي، ترى أن الطفل مرح بطبيعته فعندما نجعله يلعب ألعابا مرحة يسعد بها ويقبل عليها. وتقترح لحل هذه المشكلة أن تكون هذه الألعاب مرتبطة بالبحر وبالماء عموما، على أن تصاحبه أمه دائما، سواء اقترب الطفل من الماء، أو فقط ليتفرج على الأطفال وهم يلهون، من بعيد. وتشير إلى انه على الأم تقع مسؤولية أن تحببه في الماء، بأن تجعله يمرح في إناء به قدر بسيط من الماء وحوله ألعابه، منذ صغره، على شرط ألا تتركه بمفرده لحظة لكي لا يتعرض للغرق، وهو أمر قد يحصل حتى لو كانت كمية الماء قليلة.

تضيف الدكتورة صفاء أنه «بعد أن يكبر الطفل يمكن ان تستعين الأم بمدرب يعلمه السباحة، على أن تصاحبه طوال الوقت بحيث يجدها أمامه كلما تطلع باحثا عنها. والأهم من هذا كله ان تتجنب توبيخه او ضربه وهو في الماء حتى لا تتحول التجربة بالنسبة له إلى عقوبة، ولهذا السبب أيضا على الأم أن تنبه المدرب ألا يفزع ابنها ويأخذه بالرفق مع استخدام العوامات المنفوخة».

من جهته، يشير الدكتور كامل حمودة مرسي، استشاري الطب النفسي، إلى أن الخوف من البحر ومن السباحة قد يعود إلى سبب وراثي «نعم فهذه المخاوف تورث أيضا»، حسبما يقول. كما قد تعود إلى تجربة سيئة مر بها الطفل سابقا وجعلته يخشى الماء. وغالبا ما يتسم هؤلاء الأطفال بالعصبية وردود الأفعال السريعة والتوتر، وأحيانا يكون مثل هذا الطفل انطوائيا يخاف من الاختلاط بالآخرين وغير واثق من نفسه. علاج هؤلاء الأطفال في نظر مرسي يكون تدريجيا وليس مرة واحدة، لكي لا تحدث له صدمة. يقول: «يبدأ ذلك أولا بإناء الاستحمام، ثم جعله يشاهد فيلما به أناس تسبح وتمرح، مع إعادة هذا الفيلم أكثر من مرة، حتى تتعود عليه حواسه، بعد ذلك يمكن أخذه ليتفرج على الطبيعة ويرى البحر والأطفال وهم يمرحون في الماء». ويشدد الدكتور مرسي على ضرورة جعل الطفل يعبر عن نفسه بلا خوف وبحرية «إذ يجب عدم تجاهل مخاوفه وما يبوح به حتى لو ظننته تافها من وجه نظرك، لأن هذا هو عالم الطفل، أشياء صغيرة بريئة ساذجة، لكنها ضخمة في مخيلته، وبالتالي، إذا تم تجاهلها بعدم التواصل معه قد يولد هذا لديه شعورا بالنقص وعدم الثقة بالنفس، الأمر الذي قد يتحول إلى مخاوف من أشياء مثل البحر وحمام السباحة».

في هذه المرحلة (مرحلة تدعيم الثقة بالنفس) أيضا يشدد الدكتور مرسي على عدم «رمي الطفل في شيء اكبر من قدراته لكي لا تحدث له ردة فعل معاكسة. عندما أضعه أمام موقف صعب فجأة، وأقول له لا تخف كأن هناك ما يخيف، فسيكون رد فعله عكس ما أريد تماما. في المقابل عليّ ان أتعامل معه بشكل تدريجي وعلى مهل، كما يجب ألا أدخله في منافسة لكي لا يحدث له توتر داخلي، بل أشجعه، وأطمئنه بأنه سيتحسن وقد يتفوق على أقرانه، لأنه لا شيء يأتي من دون مثابرة وبذل جهد». وينبه الدكتور مرسي إلى أن اخطر شيء يقع فيه الأهل بحسن نية هو المقارنات «فعندما أقول له: انظر لهذا الولد كيف هو شجاع ولا يخاف البحر لماذا لا تكون مثله؟»، أو «أولاد عمك أصغر منك ولا يخافون البحر». تعليقات مماثلة قد تبدو بريئة، لكنها تدمره وتكرس لديه عدم الثقة بالنفس. الأجدى هو التشجيع والدعم، والانتباه إلى أن لكل طفل إمكاناته وقدراته الخاصة»، ويضيف الدكتور مرسي: «عندما يراني ابني وأنا ألهو في الماء ولا أطلب منه النزول سيرغب هو في مرافقتي، وبعد ذلك سيطلب مني النزول للماء فأعطيه عوامة مثلا شكلها جذاب، ثم ألهو معه إلى ان تذوب مخاوفه». ويؤكد الدكتور مرسي إنه حتى الأطفال الذين يعانون من الخوف الوراثي يمكن علاجهم «إذا بدأنا معهم مبكرا، فمع الأيام سيتخلصون من مخاوفهم ومن الأدوية على حد سواء. فالأطفال عجينة لينة قابلة للتشكيل وبهم مرونة كبيرة يجب عدم الاستهانة بها».أما مدرب السباحة الكابتن محمد أنور عبد الغفار، فيؤكد بعفوية على كلام الدكتور مرسي بقوله: «هناك أطفال يعانون بالفعل من خوف عارم من الماء والسباحة، لكني أبدأ معهم بهدوء، ولديّ الآن أكثر من طفل كانوا مرعوبين من الماء، لكنهم تغلبوا على مخاوفهم، وهم الآن من أشد المحبين للرياضات المائية، بل أخذ أحدهم بطولات على مستوى الأندية»، ويتابع: «الطريقة التي أتبعها أني ابدأ صفحة جديدة تماما مع هذا الطفل. في الأول أجعله يتعامل مع أي ماء حتى لو كان الدش، وفي مرحلة أخرى آخذه إلى «الجاكوزي» مثلا ليشعر بالسرور من إحساسه بأنه في الماء، ثم في حمام سباحة صغير أضع له لعبة أو كرة، ليشعر أيضا أن الماء أصبح بمثابة لعبة ظريفة، ثم أتركه يمرح أو بالبلدي «يبلبط»، لكن مع متابعته جيدا لكي لا يتعرض للغرق، فيجب عدم ترك الأطفال وحدهم في الماء تحت أي ظرف من الظروف».

التهاب قناة الأذن الخارجية - أذن السباحين الملتهبة
Otitis Externa- Swimmer's ear



قناة الأذن الخارجية هي الجزء الموصل بين صيوان الأذن والأذن الوسطى، وتنتهي بطبلة الأذن، وقناة الأذن مغطاة بالجلد ، والذي يحتوي على الشعر و غدد دهنية ، وتوم الغدد بإفراز مادة لزجة ، كما أن الجلد الميت يختلط مع إفراز الغدد ليكون بما يسمى شمع الأذن (Cerumen) و الذي يشكل حماية للقناة من الالتهابات لأنه حمضي و يحتوي كذلك على مستضدات و إنزيمات.
لذى فإن أي عامل يؤدي إلى تحطيم هذه الطبقة أو تقليل حموضتها يؤدي إلى التهاب القناة و منها إزالة الشمع بالتنظيف الزائد باستخدام أعواد القطن- لذلك نحذر منه.

التهاب قناة الأذن الخارجية هو التهاب جرثومي - أو غير جرثومي - لجلد قناة الأذن الخارجية، وأكثر الأنواع حدوثاً هو التهاب القناة البكتيري الغير محدد وهو ما يسمى - أذن السباحين Swimmer's ear - و ينتج من زيادة الرطوبة أو الماء في القناة و الذي يؤدي إلى قلة حموضة القناة و تحطم بطانة الأذن الخارجية، و تزداد الإصابة في أيام الصيف و الرطوبة في البلدان ذات الطقس الحار.

أنواع التهاب قناة الأذن الخارجية:
o التهاب بكتيري غير محدد و حاد.
o التهاب بكتيري حاد و محدد.
o التهاب مزمن.
o التهاب فطريات.
o التهاب تحسسي Eczematous

أنواع الجراثيم المسببة:
o سيدومونوس ايروجنوسا Pseudomonas aeruginosa ، تسبب نصف الحالات تقريباً.
o بروتيوس ميرابيلاس Proteus mirabilis.
o ستافلوكوكس أوريوس Staphylococcus aureus.
o فطريات مثل أسبرجيلوس Aspergillus و كانديدا Candida.

الأعراض:
o ألم في الأذن - في البداية يكون قليل إلى متوسط الشدة مع إفراز سائل خفيف أو قيحي وتكون القناة غير مسدودة.
o زيادة في حدة الألم مع تجمع الإفراز و الخلايا الميتة في القناة و انسدادها مما يؤدي إلى الصم (هبوط في السمع).
o انتفاخ الغدد الليمفاوية المحيطة بالأذن.
o التهاب أنسجة صيوان الأذن.

التهاب فطري للقناة -العصيات الصفراء

العلاج:
o إذا كانت القناة غير مسدودة - استخدام قطرة الأذن يكون كافياً.
o في حال انسداد قناة الأذن الخارجية بالإفراز--- يجب تنظيف القناة جيداً من الإفراز بواسطة الطبيب المختص و استخدام فتيلة مع مرهم موضعي أو القطرة.
o استخدام مضادات حيوية عن طريق الفم إذا امتد الالتهاب إلى صيوان الأذن أو الوجه.
o تحتوي معظم قطرات الأذن على مضاد للفطريات و كذلك على الكورتيزون و إذا كان التشخيص التهاب فطري يجب بالطبع استخدام مضادات الفطريات.

الوقاية:
o منع دخول الماء إلى القناة باستخدام سدادات خاصة لهذا الغرض و بخاصة في حمامات السباحة.
o إخراج الماء من القناة بعد الانتهاء من السباحة و ذلك بميلان الرأس جانبياً و القفز على رجل واحدة مع سحب صيوان الأذن للخلف و للأعلى و من ثم تنشيف الماء الخارج.
o تنشيف القناة باستخدام هواء منشف الشعر الخفيف.
o لا ينصح باستخدام أعواد القطن لتنظيف القناة ---- لأنها تدفع بشمع الأذن ناحية طبلة الأذن
o التنظيف الزائد يزيل طبقة الشمع الواقية و تحطم الطبقة السطحية للقناة مما يجعلها عرضة لهجوم الجراثيم و الإلتهاب









عرض البوم صور بلاك هورس   رد مع اقتباس
قديم 01-06-2012, 01:46 PM   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المدير الاداري- الادارة العليا للشبكة
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابو حنين


البيانات
التسجيل: Nov 2011
العضوية: 3860
المشاركات: 1,364 [+]
بمعدل : 0.48 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو حنين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بلاك هورس المنتدى : السباحة

اغلفة فيس بوك

معلومات رائعة سلمت يداك
بانتظار المزيد









عرض البوم صور ابو حنين   رد مع اقتباس
قديم 05-16-2012, 02:44 AM   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::. ريـاضـي محـتـرف .::
الرتبة


البيانات
التسجيل: May 2012
العضوية: 3981
المشاركات: 82 [+]
بمعدل : 0.03 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
النادى غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بلاك هورس المنتدى : السباحة

اغلفة فيس بوك

مجهود طيب

وعطاء رائع

بارك الله فيك









عرض البوم صور النادى   رد مع اقتباس
قديم 05-17-2012, 12:16 AM   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::. بـــطــل إحــتـرافـي .::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية كنج بيروت


البيانات
التسجيل: Apr 2012
العضوية: 3971
المشاركات: 845 [+]
بمعدل : 0.32 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
كنج بيروت غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بلاك هورس المنتدى : السباحة

اغلفة فيس بوك

مجهود طيب وإنتقاء رائـــع


في إنتظـــار دائـــم لجديدك


دمت بكل إحترام









عرض البوم صور كنج بيروت   رد مع اقتباس
قديم 05-21-2012, 12:41 AM   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::. بـــطــل إحــتـرافـي .::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سعود


البيانات
التسجيل: Mar 2012
العضوية: 3945
المشاركات: 307 [+]
بمعدل : 0.11 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سعود غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بلاك هورس المنتدى : السباحة

اغلفة فيس بوك

يعطيك العافية على المجهود الطيب
وسلمت أناملك على النقل الموفق
بانتظار كل ما يخط به قلمك من جديد ومفيد
ودمت برعاية و حفظ المولى









عرض البوم صور سعود   رد مع اقتباس
قديم 05-23-2012, 01:28 PM   المشاركة رقم: 6 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::. بـــطــل إحــتـرافـي .::
الرتبة


البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 3209
المشاركات: 113 [+]
بمعدل : 0.03 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عسل حامض غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بلاك هورس المنتدى : السباحة

اغلفة فيس بوك

جمبل جدا ماخطاه مداد قلمك المعطاء


كم اثريت القسم بموضوعاتك المتميزة









عرض البوم صور عسل حامض   رد مع اقتباس
قديم 07-07-2012, 04:44 AM   المشاركة رقم: 7 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::. بـــطــل إحــتـرافـي .::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية معاذ


البيانات
التسجيل: Apr 2012
العضوية: 3970
المشاركات: 1,143 [+]
بمعدل : 0.43 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
معاذ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بلاك هورس المنتدى : السباحة

اغلفة فيس بوك

جزاك المولى الجنه
وكتب الله لك اجر هذه الحروف
كجبل احد حسنات
وجعله المولى شاهداً لك لا عليك
لاعدمنا روعتك
ولك احترامي وتقديري









عرض البوم صور معاذ   رد مع اقتباس
قديم 11-15-2012, 09:00 AM   المشاركة رقم: 8 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::. بـــطــل إحــتـرافـي .::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية للقوة عنوان


البيانات
التسجيل: Jul 2012
العضوية: 4034
المشاركات: 283 [+]
بمعدل : 0.11 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
للقوة عنوان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بلاك هورس المنتدى : السباحة

اغلفة فيس بوك


طرح مكتمل بجميع جوانبه جعل اقلامنا
تقف عاجزة عن الاضافة
بارك الله فيك على هذا الموضوع المفيد والنافع
كل الشكر والتقدير











عرض البوم صور للقوة عنوان   رد مع اقتباس
قديم 11-16-2012, 09:37 AM   المشاركة رقم: 9 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::. بـــطــل إحــتـرافـي .::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الشيخ ياسين


البيانات
التسجيل: Mar 2012
العضوية: 3948
المشاركات: 830 [+]
بمعدل : 0.31 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الشيخ ياسين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بلاك هورس المنتدى : السباحة

اغلفة فيس بوك

سلمت الايادى

روعه ربيً يحفظك

في انتظار جديدك دائمااااااااا









توقيع : الشيخ ياسين

اللـــــــــــــــــــــهم إجعـــــــــــلني

سيـــفا مسلـــــــــــطا علي رقاب أعدائكـ



تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

عرض البوم صور الشيخ ياسين   رد مع اقتباس
قديم 11-30-2012, 05:54 AM   المشاركة رقم: 10 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::. بـــطــل إحــتـرافـي .::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سيف الاسلام


البيانات
التسجيل: Jul 2012
العضوية: 4038
المشاركات: 298 [+]
بمعدل : 0.12 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سيف الاسلام غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بلاك هورس المنتدى : السباحة

اغلفة فيس بوك

موضوع في قمة الخيااال
طرحت فابدعت
دمت ودام عطائك
ودائما بأنتظار جديدك الشيق
سلمت اناملك الذهبيه على ماخطته لنا
لكـ خالص احترامي









عرض البوم صور سيف الاسلام   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
من, المالحة, المياه, الاضرار, التي, السباحة, بعض, تنتج, رياضة, في, قد, كالبحار


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
السباحة بلاك هورس السباحة 12 10-12-2013 08:37 AM
أنواع السباحة أحمد الشمري السباحة 13 08-01-2012 01:10 PM
انواع الاطعمة التى تعرك بالشبع وكذلك التى تشعرك بالجوع عاصفة الصحراء نادي انقاص الوزن 5 07-02-2012 11:28 AM
الأضرار التي تنتج من التدخين على لاعب كمال الأجسام ( الرياضي ) zarazozo النادي العام 4 04-17-2012 11:05 PM
رياضة السباحة فوائد لاتحصى zarazozo نادي رياضة كمال الاجسام 2 11-23-2011 01:53 PM


الساعة الآن 03:40 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO By Mohamed Mohtrf
جميع الحقوق محفوظة لـ MASTeR GYM

a.d - i.s.s.w