استرجاع كلمة المرور طلب كود تفعيل العضوية تفعيل العضوية قوانين المنتدى
العودة   MaSTeR GYM نادي كمال الاجسام , بناء الاجسام > عام > النادي العام > النادي الاسلامي

التسجيل السريع مُتاح
عزيزي الزائر . وفي حال رغبتم بالإنضمام إلى أسرتنا في المنتدى ينبغي عليكم ،التسجيل!

اسم المستخدم: كلمة المرور: تأكيد كلمة المرور: البريد الالكتروني: تأكيد البريد:
موافق على شروط المنتدى 


ملف كامل عن ادلة وجود الله , اين الله موضوع يتسال عنه غير المسلمين ارجو التثبيت

نادي خاص بكل ما يتعلق بديننا الاسلام من خطب ومحاضرات واناشيد وصور اسلامية وغير ذلك .



Like Tree1Likes
  • 1 Post By روان

  انشر الموضوع
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-05-2012, 03:02 PM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::. بـــطــل إحــتـرافـي .::
الرتبة


البيانات
التسجيل: Aug 2012
العضوية: 4074
المشاركات: 526 [+]
بمعدل : 0.20 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
روان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : النادي الاسلامي

اغلفة فيس بوك

ملف كامل عن ادلة وجود الله , اين الله موضوع يتسال عنه غير المسلمين ارجو التثبيت



موضوع يتسال عنه غير المسلمين, ادلة وجود,غير المسلمين,وجود الله,اين الله,
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



بسم الله الرحمن الرحيم

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله صلى الله عليه وسلم , أما بعد


أخواني الأفاضل حياكم الله وبارك فيكم

أئمة السلف سواءً المتقدمين منهم أو المتأخرين أعتنو بأمور العقيدة بل وألفوا كتب في ذلك فجزاهم الله خير الجزاء واسأل الله أن يكون ذلك في ميزان حسناتهم ,,,


فأهل السنة والجماعة يؤمنون بما وصف الله به نفسه في كتابه العزيز وبما وصفه به رسوله محمد صلى الله عليه وسلم من غير تحريف ولا تعطيل
ومن غير تكييف ولا تمثيل ,,,
بل يؤمنون بأن الله ليس كمثله ثيء وهو السميع البصير
..

فيجب على الجميع الرجوع إلى الكتاب والسنة والى ما كان عليه السلف الصالح رضوان الله عليهم أجمعين ,,

قال صلى الله عليه وسلم
( تركت فيكم أمرين لن تضلوا ما إن تمسكتم بهما : كتاب الله وسنتي ولن يتفرقا حتى يردا علي الحوض )

وقال عليه الصلاة والسلام

عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي الحديث ,,


وعقيدة السلف اخواني الأفاضل واحدة والحمد لله

ومن خالف عقيدة السلف فلا يعتد بقوله كائناً من كان ,



قال ابن القيم رحمه الله تعالى في ( الجيوش الإسلامية ) ( ص 96 )
( بل الذي بين أهل الحديث والجهمية من الحرب أعظم مما بين عسكر الكفر وعسكر الإسلام ) أنتهى


فمن ضمن هذه العقيدة أخواني الأفاضل

(علو الله عزوجل )
فهو تبارك وتعالى فوق عرشه بذاته بائناً من خلقه,





وكما نعلم جميعاً أخواني أن بعض الفِرق ينكرون علو الله عز وجل ,,,
فلعلي أنقل لكم إن شاء الله ما تيسر لي نقله سواءً من كتاب الله أو من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم أو من أقوال أئمة السلف وإجماعهم على ذلك ,,,,

فأهل السنة والجماعة استدلو على علو الله

بالكتاب , والسنة , والإجماع , والعقل , والفطرة ,

أما في الكتاب :

وكما قال أهل العلم فقد تنوعت دلالة علو الله
فتارة بذكر العلو , وتارة بذكر الفوقية , وتارة بذكر نزول الأشياء من عنده , وتارة صعودها إليه , وتارة بكونه في السماء ,,,,,,


وهذا ما سنجده في المواضيع اللاحقة إن شاء الله


وأما السنة فقد تواترت عن الرسول صلى الله عليه وسلم من قوله , وفعله , وإقراره ,
وسأنقل ما تيسر لي نقله من أحاديث الرسول عليه الصلاة والسلام تثبت علو الله سبحانه وتعالى ,



وأما الإجماع فسوف أنقل لكم إجماع السلف على علو الله وأنه تبارك وتعالى فوق عرشه بذاته ,,

وكما نعلم أخواني أن الإجماع هو ما كان في عهد القرون المفضلة


وكما قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله

الإجماع الذي ينضبط هو ما كان عليه السلف الصالح إذ بعدهم كثر الأختلاف وانتشرت الأمة ,,

وكما قال بعض العلماء :

لا إجماع مع وجود خلاف سابق . ولا عبرة بخلاف بعد تحقق الإجماع ,,

بمعنى أنه إذا سار إجماع على مسألة في عهد السلف فلا عبرة بخلاف المتأخرين وهم الخلف
وإذا سار خلاف على مسألة في عهد السلف فلا عبرة بإجماع المتأخرين ..


فعلوالله عزوجل سار فيه إجماع فلا عبرة بقول أهل الضلال أوبقول المتأخرين !

فالأدلة أخواني الأفاضل على علو الله جاءت بالكتاب والسنة والإجماع ,,


وكما قال شيخ الإسلام رحمه الله :


وهذا كتاب الله من أوله إلى آخره وسنة رسوله وكلام الصحابة والتابعين وكلام سائر الأئمة مملوء مما هو نص أو ظاهر في أن الله سبحانه وتعالى فوق كل شيء وإنه فوق العرش فوق السموات مستو على عرشه أنتهى
وكل هذه الأمور سأنقلها في المواضيع اللاحقة إن شاء الله تعالى ,,


وللعلم أخواني أننا ناقلون كلام علماء السلف ....
والمراجع أو الكتب التي سوف أنقل منها كثيرة وسوف أذكرها عند الإنتهاء من الموضوع إن شاء الله
وللعلم أخواني أن الكتب التي أنقل منها هي كتب أهل السنة والجماعة كتب أئمة السلف وذلك لتطمأن قلوب الجميع لذلك


فاسأل الله التوفيق والسداد واسأل الله أن يكون عملي هذا خالصاً لوجه الله عزوجل
اولاً : الأدلـــة من القرآن على استواء الله على عرشه

قال الله تعالى :
(إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ )

قال اللّه تعالى:
(الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ الرَّحْمَنُ فَاسْأَلْ بِهِ خَبِيرًا)

قال اللّه تعالى : اللَّهُ الَّذِي رَفَعَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ

قال اللّه تعالى :
الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى

وقال تعالى في وصف كتابه العزيز

تَنـزيلا مِمَّنْ خَلَقَ الأرْضَ وَالسَّمَاوَاتِ الْعُلا الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى )


قال اللّه تعالى
:

( وَهُوَ الَّذِي خَلَق السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاء)

الأدلة على إثبات علو الله عزوجل


قَالَ اللّهُ : ( يَا عِيسَى إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ )

قال اللّه تعالى (بَلْ رَفَعَهُ اللَّهُ إِلَيْهِ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا.)


قال اللّه تعالى: ( ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلأَرْضِ اِئْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ )

قال اللّه تعالى
: (ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ)

قال اللّه تعالى: ( يدبر الأمر من السماء إلى الأرض ثم يعرج إليه في يوم كان مقدراه ألف سنة متما تعدون )

قال اللّه تعالى : ( اِنِّي مُتَوَفِّيك وَرَافِعك إِلَيَّ)

قال اللّه تعالى (ومَا قَتَلُوهُ يَقِينًا بَلْ رَفَعَهُ اللَّهُ إِلَيْهِ .)

قال اللّه تعالى : ( يَخَافُونَ رَبَّهُمْ مِنْ فَوْقِهِمْ )


قال اللّه تعالى : (أَأَمِنتُم مَّن فِي السَّمَاء أَن يَخْسِفَ بِكُمُ الأَرْضَ فَإِذَا هِيَ تَمُورُ أَمْ أَمِنتُم مَّن فِي السَّمَاء أَن يُرْسِلَ عَلَيْكُمْ حَاصِبًا )

قال اللّه تعالى
(ذِي الْمَعَارِجِ . تَعْرُجُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ )


قال اللّه تعالى : ( وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا هَامَانُ ابْنِ لِي صَرْحًا لَعَلِّي أَبْلُغُ الْأَسْبَابَ أَسْبَابَ السَّمَاوَاتِ فَأَطَّلِعَ إِلَى إِلَهِ مُوسَى وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ كَاذِبًا )

نكتفي بهذه الايات ,, والادلة كثيرة في كتاب الله عز وجل

يتبع إن شاء الله وسنذكر الأحاديث الواردة في العلو














عرض البوم صور روان   رد مع اقتباس
قديم 10-05-2012, 03:06 PM   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::. بـــطــل إحــتـرافـي .::
الرتبة


البيانات
التسجيل: Aug 2012
العضوية: 4074
المشاركات: 526 [+]
بمعدل : 0.20 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
روان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : روان المنتدى : النادي الاسلامي

اغلفة فيس بوك


نواصل أخواني الأفاضل لنقل الأدلة على علو الله عزوجل
وسأنقل ما تيسر لي نقله من الأحاديث الواردة في العلو :


حديث معاوية بن الحكم السلمي قال :

كانت لي غنم بين أحد والجوانية فيها جارية لي فاطلعتها ذات يوم فإذا الذئب قد ذهب منها بشاة وأنا رجل من بني آدم فأسفت فصككتها فأتيت النبي فذكرت ذلك له فعظم ذلك علي فقلت : يا رسول الله صلى الله عليه وسلم أفلا أعتقها ؟ قال : ( ادعها ) فدعوتها فقال لها : ( أين الله ) قالت : في السماء قال : ( من أنا ؟ ) قالت : أنت رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( أعتقها فإنها مؤمنة )

هذا حديث صحيح رواه جماعة من الثقات عن يحيى بن أبي كثير عن هلال بن أبي ميمونة عن عطاء بن يسار عن معاوية السلمي أخرجه مسلم وأبو داود والنسائي وغير,,,

وهذا الحديث وكما قال أهل العلم يمرونه كما جاء ولا يتعرضون له بتأويل ولا تحريف


حديث جابر بن عبد الله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في خطبته يوم عرفة : ( ألا هل بلغت ) فقالوا : نعم يرفع أصبعه إلى السماء وينكتها إليهم ويقول : ( اللهم اشهد ) أخرجه مسلم

حديث عبد الله بن عمرو بن العاص أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( الراحمون يرحمهم الرحمن ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء ) أخرجه أبو داود والترمذي وصححه
( صحيح لغيره )(
1)

(حديث ابن أبي ذئب عن محمد بن عمرو بن عطاء عن سعيد بن يسار عن أبي هريرة عن النبي قال إن الميت يحضره الملائكة فإذا كان الرجل الصالح قالوا أخرجي أيتها النفس الطيبة كانت في الجسد الطيب أبشري بروح وريحان ورب غير غضبان فلا يزال يقال لها ذلك حتى تخرج ثم يعرج بها إلى السماء فيستفتح لها فيقال من هذا فيقال فلان فيقال مرحبا بالنفس الطيبة فلا يزال يقال لها ذلك حتى ينتهي بها إلى السماء التي فيها الله تعالى وذكر الحديث رواه أحمد في مسنده والحاكم في مستدركه وقال هو على شرط البخاري ومسلم ورواه أئمة عن ابن أبي ذئب


حديث أبي هريرة قال رسول الله من تصدق بعدل تمرة من كسب طيب ولا يصعد إلى الله إلا طيب فإنها يتقبلها بيمينه ويربيها لصاحبها حتى تكون مثل الجبل
هذا حديث صحيح أخرجه البخاري


حديث سعد ابن أبي وقاص أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لسعد بن معاذ : ( لقد حكمت فيهم بحكم الملك من فوق سبع سموات ) (حديث حسن ) (2)

قال شيخ الاسلام في مجموع الفتاوى المجلد 3 صفحه 1142
«فصل» في معنى العلو و المعية و ان اتصافه بالمعية لا ينافي دوام اتصافه بالعلو

فصـــل وقد دخل فيما ذكرناه من الإيمان بالله: الإيمان بما أخبر الله به في كتابه، وتواتر عن رسول الله صلى الله عليه وسلّم، وأجمع عليه سلف الأمة: من أنه سبحانه فوق سمواته على عرشه، عليٌّ على خلقه، وهو سبحانه معهم أينما كانوا يعلم ما هم عاملون، كما جمع بين ذلك في قوله: {هُوَ ٱلَّذِى خَلَقَ ٱلسَّمَـٰوَٰتِ وَٱلأَْرْضَ فِى سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ ٱسْتَوَىٰ عَلَى ٱلْعَرْشِ يَعْلَمُ مَا يَلِجُ فِى ٱلأَْرْضِ وَمَا يَخْرُجُ مِنْهَا وَمَا يَنزِلُ مِنَ ٱلسَّمَآءِ وَمَا يَعْرُجُ فِيهَا وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنتُمْ وَٱللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ} [الحديد: 4].
وليس معنى قوله: {وهو معكم} أن مختلط بالخلق، فإن هذا لا توجبه اللغة، وهو خلاف ما أجمع عليه سلف الأمة، وخلاف ما فطر الله عليه الخلق؛ بل القمر آية من آيات الله من أصغر مخلوقاته، هو موضوع في السماء؛ وهو مع المسافر وغير المسافر أينما كان؛ وهو سبحانه فوق العرض، رقيب على خلقه مهيمن عليهم، مطلع إليهم، إلى غير ذلك من معاني ربوبيته.
وكل هذا الكلام الذي ذكره الله سبحانه ـ من أنه فوق العرش وأنه معنا ـ حق على حقيقته لا يحتاج إلى تحريف، ولكن يصان عن الظنون الكاذبة، مثل أن يظن أن ظاهر قوله: «في السماء» أن السماء تقله أو تظله؛ وهذا باطل بإجماع أهل العلم والإيمان؛ فإن الله قد وسع كرسيه السموات والأرض وهو الذي يمسك السمٰوات والأرض أن تزولا، ويمسك السماء أن تقع على الأرض إلا بإذنه. {وَمِنْ ءَايَـٰتِهِ أَن تَقُومَ ٱلسَّمَآءُ وَٱلأَْرْضُ بِأَمْرِهِ ثُمَّ إِذَا دَعَاكُمْ دَعْوَةً مِّنَ ٱلأَْرْضِ إِذَآ أَنتُمْ تَخْرُجُونَ} [الروم: 25].
وسأنقل ما تبقى من الأحاديث الواردة في العلو :

عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لما قضى الله الخلق كتب في كتابه فهو عنده فوق العرش إن رحمتي سبقت غضبي )

وفي لفظ : ( إن الله كتب كتابا قبل أن يخلق الخلق أن رحمتي سبقت غضبي فهو عنده فوق العرش )

وفي لفظ آخر : ( لما خلق الله الخلق كتب في كتاب كتبه على نفسه فهو مرفوع فوق العرش : إن رحمتي سبقت غضبي ) (3)


( صحيح ) عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( ينزل ربنا عز وجل كل ليلة إذا مضى ثلث الليل الأول فيقول : أنا الملك من ذا الذي يسألني فأعطيه ؟ من ذا الذي يدعوني فأستجيب له ؟ من ذا الذي يستغفرني فأغفر له ؟ فلا يزال كذلك ) (4)


حديث الأعمش عن إبراهيم التيمي عن أبيه عن أبي ذر قال النبي أتدري أين تغرب هذه الشمس قلت الله ورسوله أعلم قال فإنها تذهب حتى تسجد تحت العرش عند ربها وتستأذن وذكر الحديث
أخرجه البخاري



عن أنس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا أمطرت السماء حسر عن منكبيه حتى يصيبه المطر ويقول : ( إنه حديث عهد بربه ) أخرجه مسلم



حديث أبي عمران النهدي عن سلمان الفارسي
قال قال رسول الله إن ربكم حيي كريم يستحيي من عبده إذا رفع يديه إليه يدعوه أن يردهما صفرا ليس فيهما شيء
هذا حديث مشهور رواه عن النبي أيضا علي بن أبي طالب وابن عمر وأنس وغيرهم ( صحيح ) (3)


حديث : قتادة بن النعمان سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول : ( لما فرغ الله من خلقه استوى على عرشه )
( رواته ثقات وذكر ابن القيم في اجتماع الجيوش الإسلامية أنه حديث صحيح على شرط البخاري )
ورواه أبو بكر الخلال في كتاب السنة



نكتفي بهذه الأحاديث وسأنقل إن شاء الله أقوال السلف والخلف في إثبات علو الله عزوجل

ونبدى من أقوال الصحابة إن شاء الله تعالى :

قول أبي بكر الصديق رضي الله عنه

قال أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا محمد بن فضيل عن أبيه عن نافع عن ابن عمر قال لما قبض رسول الله قال أبو بكر رضي الله عنه أيها الناس إن كان محمد إلهكم الذي تعبدونه فإن إلهكم قد مات وإن كان إلهكم الله الذي في السماء فإن إلهكم لم يمت ثم تلا (وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل… حتى ختم الآية )

وقال البخاري في تاريخه قال محمد بن فضيل عن فضيل بن غزوان عن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما قال لما قبض رسول الله دخل أبو بكر رضي الله عنه عليه فأكب عليه وقبل جبهته وقال بأبي أنت وأمي طبت حيا وميتا وقال من كان يعبد محمدا فإن محمدا قد مات ومن كان يعبد الله فإن الله في السماء حي لا يموت


قول عمر بن الخطاب رضي الله عنه

قال إسمعيل عن قيس قال لما قدم عمر رضي الله عنه الشام استقبله الناس وهو على بعيره فقالوا يا أمير المؤمنين لو ركبت برذونا ليلقاك عظماء الناس ووجوههم فقال عمر رضي الله عنه ألا أراكم ههنا إن الأمر من ههنا وأشار بيده إلى السماء



قال ابن عبد البر قال وحدثنا من وجوه عن عمر بن الخطاب أنه خرج ومعه الناس فمر بعجوز فاستوقفته فوقف لها وجعل يحدثها وتحدثه فقال رجل يا أمير المؤمنين حبست الناس على هذه العجوز قال ويحك تدري من هذه هذه امرأة سمع الله شكواها من فوق سبع سموات الحديث (6)

قول عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال الدارمي حدثنا موسى بن إسماعيل قال حدثنا حماد بن سلمة عن عاصم عن زر عن ابن مسعود رضي الله عنه قال ما بين السماء الدنيا والتي تليها خمسمائة عام وبين كل سماء مسيرة خمسمائة عام وبين السماء السابعة وبين الكرسي خمسمائة عام وبين الكرسي إلى الماء مسيرة خمسمائة عام والعرش على الماء والله تعالى فوق العرش وهو يعلم ما أنتم عليه


وروى الأعمش عن خيثمة عنه أن العبد ليهم بالأمر من التجارة أو الإشارة حتى إذا تيسر له نظر الله إليه من فوق سبع سموات فيقول للملك اصرفه عنه فيصرفه عنه




قول عبد الله بن عباس رضي الله عنهما

ذكر عبد الله بن أحمد بن حنبل في كتاب السنة من حديث سعيد بن جبير رضي الله عنه قال تفكروا في كل شيء ولا تفكروا في ذات الله فإن بين السموات السبع إلى كرسيه سبعة آلاف نور وهو فوق ذلك



وفي مسند الحسن بن سفيان وكتاب عثمان بن سعيد الدارمي من حديث عبد الله بن أبي مليكة أنه حدثه ذكوان قال استأذن ابن عباس رضي الله عنهما على عائشة رضي الله عنها وهي تموت فقال كنت أحب نساء النبي إليه ولم يكن رسول الله يحب إلا طيبا وأنزل الله براءتك من فوق سبع سموات جاء بها الروح الأمين فأصبح ليس مسجد من مساجد الله يذكر فيها ألا وهو يتلى فيها آناء الليل وآناء النهار


وذكر الطبراني في شرح السنة من حديث سفيان عن أبي هاشم عن مجاهد قال قيل لابن عباس إن ناسا يكذبون بالقدر قال يكذبون بالكتاب لئن أخذت شعر أحدهم لا ينبتونه إن الله كان على عرشه قبل أن يخلق شيئا فخلق الخلق فكتب ما هو كائن إلى يوم القيامة فإنما يجري الناس على أمر قد فرغ منه

وقال إسحق بن راهويه أخبرنا إبراهيم بن الحكم بن أبان عن أبيه عن عكرمة في قوله تعالى ثم لآتينهم من بين أيديهم ومن خلفهم وعن أيمانهم وعن شمائلهم قال ابن عباس رضي الله عنهما لم يستطع أن يقول من فوقهم علم أن الله من فوقهم


قول عائشة رضي الله عنها
قال الدارمي حدثنا موسى بن إسمعيل حدثنا جويرية بن أسماء قال سمعت نافعا يقول قالت عائشة رضي الله عنها وايم الله إني لأخشى لو كنت أحب قتله لقتلته تعني عثمان ولكن علم الله من فوق عرشه إني لم أحب قتله



قول زينب بنت جحش أم المؤمنين رضي الله عنها
ثبت في الصحيحين من حديث أنس رضي الله عنه قال كانت زينب تفتخر على أزواج النبي وتقول زوجكن أهاليكن وزوجني الله من فوق سبع سموات



عن ابن عباس مرفوعا ( يجيء المقتول بالقاتل يوم القيامة ورأسه بيده وأوداجه تشخب يقول يا رب قتلني حتى يدنيه من العرش ) ( صحيح )

عبد الله بن عمرو قال : جعل الله فوق السماء السابعة الماء وجعل فوق الماء العرش والذي نفسي بيده إن الشمس والقمر ليعلمان أنهما سيصيران إلى النار يوم القيامة( صحيح )

عن ابن مسعود الذي يقول فيه والعرش فوق الماء والله عز وجل فوق العرش ولا يخفى عليه شيء من أعمالكم ( صحيح )

حديث زيد بن أسلم قال : مر ابن عمر براع فقال : هل من جزرة ؟ فقال : ليس هاهنا ربها قال ابن عمر : تقول له أكلها الذئب قال : فرفع رأسه إلى السماء وقال فأين الله فقال ابن عمر أنا والله أحق أن أقول أين الله واشترى الراعي والغنم فأعتقه وأعطاه الغنم ( إسناده جيد )

عن شريح بن عبيد الله أنه كان يقول : ( ارتفع إليك ثغاء التسبيح وصعد إليك وقار التقديس سبحانك ذا الجبروت بيدك الملك والملكوت والمفاتيح والمقادير ) ( صحيح )


في الحلية بإسناد صحيح عن مالك بن دينار أنه كان يقول : ( خذوا فيقرأ ثم يقول : إسمعوا إلى قول الصادق من فوق عرشه )


قول قتادة رحمه الله تعالى


قال الدارمي أخبرنا موسى بن إسمعيل حدثنا أبو هلال حدثنا قتادة قال قالت بنو إسرائيل يا رب أنت في السماء ونحن في الأرض فكيف لنا أن نعرف رضاك وغضبك قال إذارضيت استعملت عليكم خياركم وإذا غضبت استعملت عليكم شراركم ( حسن )

قال مسروق رحمه الله


قال علي بن الأقمر كان مسروق إذا حدث عن عائشة رضي الله عنها قال حدثني الصديقة بنت الصديق رضي الله عنهما حبيبة رسول الله المبرأة من فوق سبع سموات

قول سليمان التيمي رحمه الله تعالى

قال ابن أبي خيثمة في تاريخه حدثنا هرون بن معروف قال حدثنا ابن ضمرة عن صدقة التيمي عن سليمان التيمي قال لو سئلت أين الله لقلت في السماء

قول مقاتل رحمه الله تعالى

ذكر البيهقي في الأسماء والصفات عن بكر بن معروف عن مقاتل بلغنا والله أعلم في قوله عز وجل (هو الأول والآخر والظاهر والباطن ) الأول قبل كل شيء والآخر بعد كل شيء والظاهر فوق كل شيء والباطن أقرب من كل شيء وإنما يعني القرب بعلمه وقدرته وهو فوق عرشه وهو بكل شيء عليم وبهذا الإسناد عنه في قوله تعالى ألا هو معهم يقول بعلمه وذلك قوله (إن الله بكل شيء عليم ) فيعلم نجواهم ويسمع كلامهم ثم ينبئهم يوم القيامة بكل شيء وهو فوق عرشه وعلمه معهم


قول الضحاك رحمه الله تعالى

روى بكر بن معروف عن مقاتل بن حيان عنه ( ما يكون من نجوى ثلاثة إلا هو رابعهم ولا خمسة إلا هو سادسهم )

قال هو الله على العرش وعلمه معهم




( قول التابعين جملة )


روى البيهقي بإسناد صحيح إلى الأوزاعي قال كنا والتابعون متوافرون نقول إن الله تعالى جل ذكره فوق عرشه ونؤمن بما وردت السنة به من صفاته

قال شيخ الإسلام وإنما قال الإوزاعي ذلك بعد ظهور جهم المنكر لكون الله عز وجل فوق عرشه والنافي لصفاته ليعرف الناس أن مذهب السلف كان بخلاف قوله

وقال أبو عمر بن عبد البر في التمهيد وعلماء الصحابة والتابعين الذين حمل عنهم التأويل قالوا في تأويل قوله تعالى (ما يكون من نجوى ثلاثة إلا هو رابعهم ولا خمسة إلا هو سادسهم ) هو على العرش وعلمه في كل مكان وما خالفهم أحد في ذلك يحتج به (6)

عن سفيان قال : كنت عند ربيعة بن أبي عبد الرحمن فسأله رجل فقال
( الرحمن على العرش استوى )
كيف استوى ؟

فقال : الإستواء غير مجهول والكيف غير معقول [ والإيمان به واجب والسؤال عنه بدعة )
وفي لفظ آخر صح عن ابن عيينة قال : سئل ربيعة كيف استوى ؟
( فقال الاستواء غير مجهول والكيف غير معقول ومن الله الرسالة وعلى الرسول البلاغ وعلينا التصديق )


قول عبد الله بن المبارك رحمه الله
روى الدارمي والحاكم والبيهقي وغيرهم بأصح إسناد إلى علي بن الحسن بن شقيق قال سمعت عبد الله بن المبارك يقول نعرف ربنا بأنه فوق سبع سموات على العرش استوى بائن من خلقه ولا نقول كما قالت الجهمية

وفي لفظ آخر قلت كيف نعرف ربنا قال في السماء السابعة على عرشه ولا نقول كما قالت الجهمية

قال الامام عثمان بن سعيد الدارمي ومما يحقق قول ابن المبارك قول رسول الله للجارية أين الله يمتحن بذلك إيمانها فلما قالت في السماء أعتقها فإنها مؤمنة


وذكر ابن خزيمة عن ابن المبارك أنه قال له رجل يا أبا عبد الرحمن قد خفت من كثرة ما أدعوا على الجهمية ؟
قال لا تخف فإنهم يزعمون أن إلهك الذي في السماء ليس بشيء

وصح عن ابن المبارك أنه قال إنا نستطيع أن نحكي كلام اليهود والنصارى ولا نستطيع أن نحكي كلام الجهمية


قول حماد بن زيد رحمه الله تعالى

قال إمام الأئمة محمد بن إسحاق بن خزيمة حدثنا أحمد بن إبراهيم قال حدثنا سليمان بن حرب قال سمعت حماد بن زيد يقول الجهمية إنما يحاولون أن يقولوا ليس في السماء شيء

قال شيخ الإسلام وهذا الذي كانت الجهمية يحاولونه قد صرح به المتأخرون منهم وكان ظهور السنة وكثرة الأئمة في عصر أولئك يحول بينهم وبين التصريح به فلما بعد العهد وخفيت السنة وانقرضت الأئمة صرحت الجهمية النفاة بما كان سلفهم يحاولونه ولا يتمكنون من إظهاره

قال الأثرم حدثنا أبو عبد الله الأوسي قال سمعت وهب بن جرير يقول إنما تريد الجهمية أنه ليس في السماء شيء
قال وقلت لسليمان بن حرب أي شيء كان يقول حماد بن زيد في الجهمية فقال كان يقول إنما يريدون أنه ليس في السماء شيء



قول سفيان الثوري رحمه الله تعالى
قال معدان سألت سفيان الثوري عن قوله تعالى
(وهو معكم أينما كنتم) قال علمه



قول الإمام أبي حنيفة رحمه الله

قال البيهقي حدثنا أبو بكر بن الحارث الفقيه قال حدثنا أبو محمد ابن حيان أخبرنا أحمد بن جعفر بن نصر قال حدثنا يحيى بن يعلى قال سمعت نعيم بن حماد يقول سمعت نوح بن أبي مريم أبا عصمة يقول كنا عند أبي حنيفة أول ما ظهر إذ جاءته امرأة من ترمذ كانت تجالس جهميا فدخلت الكوفة فقيل لها إن هاهنا رجلا قد نظر في المعقول يقال له أبو حنيفة فأتيه فأتته فقالت أنت الذي تعلم الناس المسائل وقد تركت دينك أين إلهك الذي تعبده فسكت عنها ثم مكث سبعة أيام لا يجيبها ثم خرج إلينا وقد وضع كتابا إن الله سبحانه وتعالى في السماء دون الأرض

فقال له رجل أرأيت قول الله تعالى (وهو معكم )

قال هو كما تكتب للرجل إني معك وأنت عنه غائب

قال البيهقي
لقد أصاب أبو حنيفة رحمه الله تعالى فيما نفى عن الله تعالى وتقدس من الكون في الأرض وفيما ذكر من تأويل الآية وتبع مطلق السمع في قوله إن الله عز وجل في السماء

قال أبو حنيفة ومن قال لا أعرف ربي في السماء أم في الأرض فقد كفر لأن الله تعالى يقول ( الرحمن على العرش استوى) وعرشه فوق سبع سموات

وفي لفظ أخر قال ومن يقول على العرش استوى ولكنه لا يدري العرش في الأرض أو في السماء قال إذا أنكر أنه في السماء فقد كفر

قال شيخ الإسلام رحمه الله تعالى ففي هذا الكلام المشهور عن أبي حنيفة رحمه الله عند أصحابه أنه كفر الواقف الذي يقول لا أعرف ربي في السماء أم في الأرض

فكيف يكون الجاحد النافي الذي يقول ليس في السماء ولا في الأرض واحتج على كفره بقوله تعالى
( الرحمن على العرش استوى ) قال وعرشه فوق سبع سموات


ثم أردف ذلك بكفر من توقف في كون العرش في السماء أو في الأرض قال لأنه أنكر أن يكون في السماء



وكذلك أصحابه من بعده كأبي يوسف وهشام بن عبيد الله الرازي كما روى ابن أبي حاتم وشيخ الإسلام بأسانيدهما أن هشام بن عبيد الله الرازي صاحب محمد بن الحسن قاضي الري حبس رجلا في التجهم فتاب فجيء به إلى هشام ليمتحنه فقال الحمد لله على التوبة فامتحنه هشام فقال أشهد أن الله على عرشه بائن من خلقه فقال أشهد أن الله على عرشه ولا أدري ما بائن من خلقه فقال ردوه إلى الحبس فإنه لم يتب وسيأتي قول الطحاوي عند أقوال أهل الحديث

أقوال الإمام مالك رحمه الله :

ساق البيهقي بإسناد صحيح عن أبي الربيع الرشديني عن ابن وهب قال كنت عند مالك فدخل رجل فقال : يا أبا عبد الله
( الرحمن على العرش استوى ) كيف استوى ؟

فأطرق مالك وأخذته الرحضاء ثم رفع رأسه فقال :

الرحمن على العرش استوى كما وصف نفسه ولا يقال كيف وكيف عنه مرفوع وأنت صاحب بدعة أخرجوه ( سنده قوي )


وروى يحيى بن يحيى التميمي وجعفر بن عبد الله وطائفة قالوا جاء رجل إلى مالك فقال :
يا أبا عبد الله
( الرحمن على العرش استوى ) كيف استوى ؟

قال : فما رأيت مالكا وجد من شيء كموجدته من مقالته وعلاه الرحضاء يعني العرق وأطرق القوم فسري عن مالك وقال :

الكيف غير معقول والإستواء منه غير مجهول والإيمان به واجب والسؤال عنه بدعة
وإني أخاف أن تكون ضالا وأمر به فأخرج ( صحيح )

وروى عبد الله بن أحمد بن حنبل في الرد على الجهمية حدثني أبي حدثنا شريح بن النعمان عن عبد الله بن نافع قال : قال مالك بن أنس : الله في السماء وعلمه في كل مكان لا يخلو منه شيء( صحيح )
قوال الإمام الشافعي رحمه الله

قال الإمام محمد بن إدريس الشافعي ناصر الحديث رحمه الله تعالى

القول في السنة التي أنا عليها ورأيت عليها الذين رأيتهم مثل سفيان ومالك وغيرهما

الإقرار بشهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وأن الله على عرشه في سمائه يقرب من خلقه كيف شاء وينزل إلى السماء الدنيا كيف شاء وذكر سائر الإعتقاد

قوال الإمام أحمد رحمه الله
فقال يوسف بن موسى القطان شيخ أبي بكر الخلال قيل لأبي عبد الله

الله فوق السماء السابعة على عرشه بائن من خلقه وقدرته وعلمه بكل مكان ؟

قال نعم هو على عرشه ولا يخلو شيء من علمه

وقال أبو طالب أحمد بن حميد سالت أحمد بن حنبل عن رجل قال الله معنا وتلا ما يكون من نجوى ثلاثة إلا هو رابعهم فقال قد تجهم هذا يأخذون بآخر الآية ويدعون أولها قرأت عليه ألم تر أن الله يعلم فعلمه معهم

وقال في سورة ق ونعلم ما توسوس به نفسه ونحن أقرب إليه من حبل الوريد فعلمه معهم

قال المروذي قلت لأبي عبد الله إن رجلا قال أقول كما قال الله ما يكون من نجوى ثلاثة إلا هو رابعهم أقول هذا ولا أجاوزه إلى غيره

فقال هذا كلام الجهمية بل علمه معهم فأول الآية تدل على أنه علمه

رواه ابن بطة في كتاب الإبانة عن عمر بن محمد بن رجاء عن محمد بن داود عن المروذي

وقال حنبل بن إسحاق قيل لأبي عبد الله ما معنى وهو معكم قال علمه محيط بالكل وربنا على العرش بلا حد ولا صفة




















ابو حنين likes this.
عرض البوم صور روان   رد مع اقتباس
قديم 10-06-2012, 01:31 AM   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::. بـــطــل إحــتـرافـي .::
الرتبة


البيانات
التسجيل: Aug 2012
العضوية: 4072
المشاركات: 570 [+]
بمعدل : 0.22 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بتول غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : روان المنتدى : النادي الاسلامي

اغلفة فيس بوك

حقاً تستحق التقدير على هذا المجهود الرائع والكبير
موضوع جميل جداً استمتعت به
ننتظر منك المزيد من الابداع
اتمنى لك السعاده والتوفيق..









عرض البوم صور بتول   رد مع اقتباس
قديم 10-30-2012, 01:18 AM   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المدير الاداري- الادارة العليا للشبكة
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابو حنين


البيانات
التسجيل: Nov 2011
العضوية: 3860
المشاركات: 1,364 [+]
بمعدل : 0.47 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو حنين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : روان المنتدى : النادي الاسلامي

اغلفة فيس بوك

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة









عرض البوم صور ابو حنين   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
ملف, موضوع, المسلمين, الله, التثبيت, ادلة, اين, ارجو, يتسال, غير, عن, عنه, وينج, كامل


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اذكار وادعية رائعة جميلة جدا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم المحبه للاسلام النادي الاسلامي 5 01-27-2013 05:02 AM
هذا اسم الذي سب ام المؤمنين عائشه رضى الله عنها زوجة اشرف المرسلين محمد صلى الله عليه أحمد الشمري النادي الاسلامي 1 09-17-2010 11:46 AM
كل عام وأنتم بخير الله ونعمته وفضله وعيدكم مبارك ببركة الله عزوجل أحمد الشمري نادي الترحيب والتعارف 2 09-14-2010 11:47 PM
نظام تخسيس كامل ومجرب في 21 يوم فقط 10 كيلو باذن الله الاعب المحترف نادي انقاص الوزن 26 08-22-2010 02:09 AM


الساعة الآن 09:41 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO By Mohamed Mohtrf
جميع الحقوق محفوظة لـ MASTeR GYM

a.d - i.s.s.w