استرجاع كلمة المرور طلب كود تفعيل العضوية تفعيل العضوية قوانين المنتدى
العودة   MaSTeR GYM نادي كمال الاجسام , بناء الاجسام > نادي الرياضة > نادي الرياضات المختلفة > كرة السلة

التسجيل السريع مُتاح
عزيزي الزائر . وفي حال رغبتم بالإنضمام إلى أسرتنا في المنتدى ينبغي عليكم ،التسجيل!

اسم المستخدم: كلمة المرور: تأكيد كلمة المرور: البريد الالكتروني: تأكيد البريد:
موافق على شروط المنتدى 


كرة السلة وتاريخها من الالف الى الياء 2012

نادي لكل ما يتعلق بمهارات كرة السلة من الناحية الاخبارية والتدريبية و التحكيمية و التعليمية وشرح قوانين الرياضة



  انشر الموضوع
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-03-2012, 03:04 PM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::. بـــطــل إحــتـرافـي .::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سيف الاسلام


البيانات
التسجيل: Jul 2012
العضوية: 4038
المشاركات: 298 [+]
بمعدل : 0.12 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سيف الاسلام غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : كرة السلة

اغلفة فيس بوك

كرة السلة وتاريخها من الالف الى الياء 2012

كرة, السلة, وتاريخها ,من, الالف ,الى ,الياء,2012

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

كرة السلة


رياضة كرة السلة

قانون كرة السلة
تعريف اللعبة:

هي لعبة كرة تجري بين فريقين، يسعى كل فريق لإدخال الكرة في سلة مرتفعة عن أرض الملعب. وفي كل جهة من الملعب سلة لفريق يركض أعضاء الفريق لإدخال الكرة في السلة لتسجيل نقطة تفوق. وهي إحدى الألعاب الرياضية الأكثر شعبية في العالم بعد كرة القدم. يستطيع السيدات والرجال ممارستها ضمن القوانين نفسها.

نشأتها وأماكن انتشارها:

عرفت الحضارات القديمة ألعاب تشبه كرة السلة. أما كرة السلة كما نعرفها اليوم فقد خطرت للأستاذ الكندي خلال العام الدراسي 1891 - 1892 واسمه جيمس ناي سميث أستاذ التربية الرياضية في ولاية ماساتشوستس الأميركية، وقد دعا إلى ممارستها ضمن قاعة مقفلة، معتقدا أنه بواسطتها يحافظ على لياقة طلابه البدنية خلال فصل الشتاء خاصة بعد أن تتوقف لعبة كرة القدم في أيام البرد والصقيع ، وكبديل للتمرينات السويدية والألمانية التي لم تكن تتلاءم مع طبيعتهم التي تميل إلى القوة والسرعة والمنافسة، ولا تشبع رغبتهم بالحركة والنشاط.

وبعد عدة تجارب قام بها الأستاذ ناي سميث وضع لعبة تتداول الكرة بين اليدين فقط بدلا من القدمين، فجرت التجربة الأولى، وكان هدفها وضع الكرة في سلة خوخ فسميت اللعبة كرة السلة. وأرادها سميث لعبة خالية من الخشونة والعنف الموجودين في كرة القدم الأميركية،فقد اعتبر أن مجرد لمس اللاعب يعتبر خطأ يتنافى وروح اللعبة. فشدد في اللعبة على الجري والتمرير والتصويب دون لمس اللاعب المنافس، أو مهاجمته بعنف. وقد كانت السلة في بادئ الأمر عبارة عن سلة خوخ مسدودة القاع. يضع الحكم سلما قرب موضع السلة كي يتمكن من إخراج الكرة عندما تستقر في الهدف. أزيل القاع بعد ذلك فاستراح الحكم من الصعود والهبوط لإخراج الكرة عند كل هدف يسجل.

نالت اللعبة إعجابا وحبا من قبل طلاب الدكتور سميث ، وعملوا على نشرها في مدنهم وقراهم أثناء عطلة رأس السنة ، فامتدت تدريجيا إلى الكليات والمعاهد والمدارس الأميركية قبل أن توضع قوانينها بشكل كامل. وبعد ذلك اضطر الدكتور سميث إلى وضع القواعد الـ (13) الأساسية لهذه اللعبة، والتي استوحيت منها بعدئذ الأنظمة الحالية لكرة السلة.


أما عدد اللاعبين فقد كان في بداية الأمر تسعة لاعبين لكل فريق. ثلاثة للهجوم وثلاثة لوسط وثلاثة للدفاع، لكن عدد أشواط مباراتها كان ثلاثة مدة كل شوط 20 دقيقة ثم عدل فأصبح أربعة أشواط، مدة كل منها 10 دقائق، وكذلك عدل مؤخرا، فأصبحت المباراة من شوطين مدة كل منها 20 دقيقة.
وفي الألعاب الأولمبية التي جرت عام 1904 في مدينة سانت لويس في الولايات المتحدة الأميركية، فقامت الفرق الأميركية عرضا خاصا في كرة السلة خلال هذه الدورة بغية إقناع دول العالم الاعتراف بها، فحصل ذلك أثناء الدورة .


وفي عام 1906 تكونت لجنة لوضع قوانين جديدة للعبة، فوضعت قانونا جديدا مؤلفا من 22 مادة بدلا من 13 مادة في القانون الذي وضعه الدكتور سميث .

أثناء الحرب العالمية الأولى، مارس الجنود الأميركيون لعبة كرة السلة في الأماكن التي تمركزوا بها فكان ذلك عاملا جديدا، وفعالا في عملية انتشار اللعبة في مختلف أنحاء العالم.

جرت أول بطولة جامعية للعبة في تورينو بإيطاليا عام 1933. حيث اجتمع مندوبو الهيئات المشتركة في هذه البطولة في مدينة لوزان في سويسرا، وقرروا معا تشكيل هيئة دولية تعمل على توحيد القوانين الخاصة باللعبة، وتسعى إلى إدخالها برنامج الألعاب الأولمبية، فظهر بذلك أول اتحاد دولي لكرة السلة في 7 تشرين الأول عام 1933 .

وفي دورة 1936 للألعاب الأولمبية أدرجت كرة السلة ضمن البرنامج الأولمبي لأول مرة. وجرت مبارياتها بحضور الدكتور سميث مؤسس اللعبة، وشاهد النجاح الذي حققته. وبعد انتهاء الدورة المذكورة تم إدخال تعديلات كثيرة على النظم الخاصة باللعبة ومنها: تقسيم الملعب إلى قسمين وقاعدة العشر ثوان وغيرها.

الملعب:

يقام الملعب على مسطح من الأرض مستطيل الشكل يتراوح طوله بين (4 2 -28 م ) وعرضه من (13 - 15) مترا. يطلق على الضلعين الطويلين للملعب اسم: الحدان الجانبيان وعلى الضلعين القصيرين بالحدين النهائيين. لا يوجد في الملعب موانع كما لا يسمح باستخدام الملاعب المغطاة بالحشائش. تحدد أرض الملعب بخطوط واضحة ويكون سمكها عادة 5سم. وينبغي أن تكون المسافة بين الخطوط المحددة للملعب وأماكن المتفرجين نحو مترين على الأقل.ترسم دائرة في وسط الملعب بنصف قطر قدره 185 سم ويقاس نصف القطر من مركز الدائرة إلى الحد الخارجي لمحيطها.
أما خط الرمية الحرة فإنه يرسم بشكل مواز لكل من الحدين النهائيين إذ تبعد حافته البعيدة مسافة 580سم عن الحافة الداخلية للحد النهائي، ويكون طوله 360 سم، وتقع نقطة وسطه على الخط الذي يصل بين منتصفي الحدين النهائي للملعب.

الأهداف:

تصنع لوحتا الهدف من خشب متين، أو أية مادة شفافة مناسبة ويكون سمكها 3 سم وتكون أبعادها 180 سم أفقيا 120 سم رأسيا. يكون سطحها أملس، ولونها أبيض. يرسم مستطيل وراء الحلقة طوله 59سم أفقيا، وعرضه 45 سم رأسيا، وسمك أضلاعه 5سم. كما تحدد أطراف اللوحة الأربعة أو حدودها بإطار سمكه 5سم .

موقع الأهداف:

توضع اللوحتان على بعد 120 سم من الحدين النهائيين وموازيين لبعضهما البعض. وفي مستوى عمودي على أرض الملعب. تعلو الحافة السفلى لكل لوحة 275 سم عن أرض الملعب، كما أن الأعمدة التي تحمل اللوحتين تكون خارج الملعب على أن تبعد نقطة اتصالهما بالأرض عن الحد النهائي القريب منها مقدار 40 سم على الأقل وتطلى بلون داكن.

السلة:

وهي عبارة عن شبكة مصنوعة من حبل أبيض تثبت في حلقة حديدية برتقالية اللون قطرها الداخلي 40 سم ، وطولها 60 سم ، وتصنع بحيث تجعل مرور الكرة خلالها سهلا. يبلغ سماكة قطر القضيب الذي تصنع منه الحلقة 20 مليمترا، ويكون بحافته السفلى حلقات صغيرة لتثبيت الشبكة. يتم تثبيت الحلقة الحديدية على اللوحة تثبيتا متينا، وتوضع في مستوى أفقي يعلو عن أرض الملعب مقدار 305 سم ، وعلى بعدين متساوين من الحافتين العموديتين للوحة، وعلى أن تكون المسافة بين سطح اللوحة وأقرب نقطة من الحافة الداخلية للحلقة الحديدية 15 سم .

الكرة:

يجب أن تكون تامة الاستدارة، تصنع من الجلد، أو الكاوتشوك، أو أي مادة من المطاط ضمنها متانة من المطاط يتراوح محيطها بين 75- 80 سم ووزنها بين 600- 650 غراما. يتم نفخ الكرة بحيث إذا ألقيت من ارتفاع 180 سم على أرض خشبية صلبة فإنها ترتد إلى ارتفاع لا يقل عن 120 سم مقاسه من أعلى الكرة، وذلك إذا لمست الكرة الأرض عند أقل أجزائها حساسية ولا يزيد على 140سم إذا لمست الأرض عند أكبر أجزائها حساسية.

اتمنى من الجميع ان يرد على الموضوع قبل الخروج ويقول رأيه بالإعجاب أو التذمر مع ان الكلمة الأخيرة غير موجودة

اتمنى يعجبكم الموضوع

تحياتي عاشق الإبداع،،،
وفي الختام اتوجه بالشكر لجميع من دخل الموضوع


تعديلات بسيطة لبعض قوانين لعبة كرة السلة


شعار الإتحاد الدولي لكرة السلة


أرسل الإتحاد العربي السعودي لكرة السلة للأندية التعديلات الجديدة التي طرأت على قانون كرة السلة والتي يوصى بتطبيقها اعتباراً من 1 أكتوبر 2008م بناءا على تعميم الإتحاد الدولي لكرة السلة:


1- المادة 3 ,4 ( الزي )الفقرة التي تنص على السماح للاعب بارتداء قميص نصف كم ((T.SHIRT) تحت قميص اللعب الرسمي لم تعد سارية المفعول، ولم يعد مسموحا بذلك على الإطلاق.


2- المادة 3, 2, 25 ( اللاعب الساقط على الأرض )
أصبح قانونيا عندما يسقط اللاعب , وينزلق وهو ممسكا بالكره , ولم تعد مخالفة.


3- المادة 3, 1, 28 ( تحرك الكره للمنطقة الأمامية )
تعتبر الكره الأمامية للفريق أثناء التنطيط (DRIBBLE) من المنطقة الخلفية إلى المنطقة الأمامية لاذا أصبحت كلتا قدمي اللاعب والكره في تلامس مع المنطقة الأمامية.


4- المادة 2 ,1, 30 ( إرجاع الكره للمنطقة الخلفية )
لم تعد مخالفه أذا قفز اللاعب من منطقته الأمامية واستحوذ على الكره في الهواء ثم هبط في منطقته الخلفية.


5- المادة 31 ( محاولة التصويب والعرقلة )
إذا أدخل لاعب يده في السلة من الأسفل إلى الأعلى ولمس الكره , فأن ذلك يعتبر عرقله للكره ضمن حالات عرقلة الكرة.


6- المادة 4 ,1, 36 ( خطأ السلوك الغير رياضي )إذا تسبب اللاعب المدافع في احتكاك مع الخصم من الخلف أو من الجنب , في محاوله لإيقاف الهجمة المرتدة الخاطفة (FAST BREAK) عندما لا يكون هناك خصم مدافع بين ذلك المهاجم وسلة الخصم , فأن ذلك الاحتكاك يحتسب خطأ سلوك غير رياضي


7- المادة 1 ,3, 38 ( الخطأ الفني )
يمكن احتساب خطأ فني على اللاعب الذي يؤرجح أكواعه بعنف حتى ولو بدون احتكاك حيث يتم تطبيق هذه التعديلات اعتبارا من بداية الموسم الرياضي 1429\1430هـ


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة











عرض البوم صور سيف الاسلام   رد مع اقتباس
قديم 11-04-2012, 09:15 AM   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::. بـــطــل إحــتـرافـي .::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية كنج بيروت


البيانات
التسجيل: Apr 2012
العضوية: 3971
المشاركات: 845 [+]
بمعدل : 0.32 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
كنج بيروت غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سيف الاسلام المنتدى : كرة السلة

اغلفة فيس بوك

عطيك العافيه ..
ب إنتظآر جديدك وعذب أطروحآتك

م ننحر م منك

ك
ل الود









عرض البوم صور كنج بيروت   رد مع اقتباس
قديم 11-05-2012, 09:55 AM   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::. بـــطــل إحــتـرافـي .::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الشيخ ياسين


البيانات
التسجيل: Mar 2012
العضوية: 3948
المشاركات: 830 [+]
بمعدل : 0.31 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الشيخ ياسين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سيف الاسلام المنتدى : كرة السلة

اغلفة فيس بوك

سلمت الايادي المبدعة
أختيار موفق ورائع
يعطيك العافيه
وبأنتظارجديدك
لك ودي









توقيع : الشيخ ياسين

اللـــــــــــــــــــــهم إجعـــــــــــلني

سيـــفا مسلـــــــــــطا علي رقاب أعدائكـ



تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

عرض البوم صور الشيخ ياسين   رد مع اقتباس
قديم 11-06-2012, 10:17 AM   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::. بـــطــل إحــتـرافـي .::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سيف الله


البيانات
التسجيل: Mar 2012
العضوية: 3956
المشاركات: 978 [+]
بمعدل : 0.36 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سيف الله غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سيف الاسلام المنتدى : كرة السلة

اغلفة فيس بوك

سلمت وبارك الله فيك









توقيع : سيف الله

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


مع تحياتي

سيف الله

عرض البوم صور سيف الله   رد مع اقتباس
قديم 11-07-2012, 04:15 AM   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::. بـــطــل إحــتـرافـي .::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الشيخ ياسين


البيانات
التسجيل: Mar 2012
العضوية: 3948
المشاركات: 830 [+]
بمعدل : 0.31 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الشيخ ياسين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سيف الاسلام المنتدى : كرة السلة

اغلفة فيس بوك

مواضيعك سهل على القلوب هضمها

و على الأرواح تشربها

تألفها المشاعر بسهولة









توقيع : الشيخ ياسين

اللـــــــــــــــــــــهم إجعـــــــــــلني

سيـــفا مسلـــــــــــطا علي رقاب أعدائكـ



تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

عرض البوم صور الشيخ ياسين   رد مع اقتباس
قديم 11-14-2012, 06:47 AM   المشاركة رقم: 6 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::. بـــطــل إحــتـرافـي .::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد محمود


البيانات
التسجيل: Jul 2012
العضوية: 4037
المشاركات: 276 [+]
بمعدل : 0.11 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد محمود غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سيف الاسلام المنتدى : كرة السلة

اغلفة فيس بوك

سلمت اناملك الذهبيه على ماخطته لنا
اعذب التحايا لك


لكـ خالص احترامي










عرض البوم صور محمد محمود   رد مع اقتباس
قديم 11-18-2012, 07:33 AM   المشاركة رقم: 7 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::. بـــطــل إحــتـرافـي .::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الفاروق


البيانات
التسجيل: Jul 2012
العضوية: 4035
المشاركات: 274 [+]
بمعدل : 0.11 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الفاروق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سيف الاسلام المنتدى : كرة السلة

اغلفة فيس بوك

ارتشفت منا العيون اجمل الاحساسيس سلمَ فيك هذا النبض
ودمت بالحب غارق
لـ تنهل علينا جميل بوحك
تقبل حضوري في صرحك الجمال مع خالص الاحترام
زهور الياسمين لشخصك









عرض البوم صور الفاروق   رد مع اقتباس
قديم 11-19-2012, 07:35 AM   المشاركة رقم: 8 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::. بـــطــل إحــتـرافـي .::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سيف الله


البيانات
التسجيل: Mar 2012
العضوية: 3956
المشاركات: 978 [+]
بمعدل : 0.36 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سيف الله غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سيف الاسلام المنتدى : كرة السلة

اغلفة فيس بوك

طَرحٌ رَآِئعّ كَروٌعَتكّـ
لروحَكِـ جِنآئِن وَرديهّـ..,
وَأمنيآت بأيآم أَجّملّ دُونَ بٌكآءَ









توقيع : سيف الله

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


مع تحياتي

سيف الله

عرض البوم صور سيف الله   رد مع اقتباس
قديم 11-20-2012, 05:44 AM   المشاركة رقم: 9 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::. بـــطــل إحــتـرافـي .::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية للقوة عنوان


البيانات
التسجيل: Jul 2012
العضوية: 4034
المشاركات: 283 [+]
بمعدل : 0.11 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
للقوة عنوان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سيف الاسلام المنتدى : كرة السلة

اغلفة فيس بوك

استفتدت كتير من اختيارك لهاالموضوع ربى يسلمك ماتشوفى شر ابدا ويجعله فى ميزان حسناتك ويتقبله منك









عرض البوم صور للقوة عنوان   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
2012, من, الالف, الى, الياء, السلة, وتاريخها, كرة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيفية لعب كرة السلة احمد كرة السلة 4 10-07-2013 01:46 AM
تقرير كرة السلة المصرية تحت 18 سنة 3-10-2012 الفاروق كرة السلة 10 11-17-2012 09:05 AM
أخبار كرة السلة..يلا كورة ..هيت يتفوق على سيلتيكس ويتأهل لنهائي دوري كرة السلة الامري عاصفة الصحراء كرة السلة 4 06-30-2012 12:33 PM
كرة السلة بلاك هورس كرة السلة 0 12-21-2011 03:49 PM


الساعة الآن 08:10 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO By Mohamed Mohtrf
جميع الحقوق محفوظة لـ MASTeR GYM

a.d - i.s.s.w