استرجاع كلمة المرور طلب كود تفعيل العضوية تفعيل العضوية قوانين المنتدى
العودة   MaSTeR GYM نادي كمال الاجسام , بناء الاجسام > التغذية > نادي انقاص الوزن

التسجيل السريع مُتاح
عزيزي الزائر . وفي حال رغبتم بالإنضمام إلى أسرتنا في المنتدى ينبغي عليكم ،التسجيل!

اسم المستخدم: كلمة المرور: تأكيد كلمة المرور: البريد الالكتروني: تأكيد البريد:
موافق على شروط المنتدى 


بحث شامل لانقاص وزن لاعبى كمال الاجسام

نادي بهتم بطرق انقاص الوزن والتنشيف والانظمة الغذائية الخاصة بذلك



Like Tree3Likes

  انشر الموضوع
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-27-2014, 02:09 PM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::. بـــطــل إحــتـرافـي .::
الرتبة


البيانات
التسجيل: Feb 2014
العضوية: 4336
المشاركات: 430 [+]
بمعدل : 0.21 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
هوجن غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : نادي انقاص الوزن

اغلفة فيس بوك

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

بحث شامل لانقاص وزن لاعبى كمال الاجسام

بحث شامل لانقاص وزن لاعبى كمال الاجسام

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

اهتمت البحوث والدراسات في الآونة الأخيرة بوصف وتحديد المواصفات الجسمية الخاصة التي تتفق بطبيعة كل مسابقة من المسابقات المختلفة بما يزيد من فعالية عملية التدريب الرياضي للوصول إلى أعلى المستويات الرياضية ، حيث يشير تيتل Tittel (20 : 236) إلى أن اللاعبين ذوي النسب الجسمية الغير ملائمة لنوع النشاط يبذلون جهداً أكبر في سبيل تحسين الأداء ، ويؤكد محمد الشحات (5 : 125) على هذا المعنى أن الأرقام والمستويات لا تدنوا إلا إذا توافرت مواصفات جسمية معينة تتفق بمتطلبات نوع النشاط.

ويذكر ماس Maas (16 : 16) أن القياسات الجسمية للمتفوقين في رياضة معينة تساعد في تحديد معالم الأهمية أو التشابه أو الاختلاف في التكوين الجسماني أو في التناسب بين أجزاء الجسم المختلفة . كما أشار في هذا الصدد إلى ما قام به تانر Tanner من بحوث حول أهمية التكوين الجسماني للرياضيين الأولمبيين من حيث أنها أمدت علم القياسات الجسمية بمعلومات ذات أهمية خاصة في مجال تصنيف وتقسيم المبتدئين هذا وقد أجمع الخبراء أمثال تيتل Tittle ونوتشيرك Nutscherk (21 : 15) وعلاوي (6 : 312 ، 377) وصبحي حسانين
(7 : 43) وغيرهم أن المقاييس الأنثروبومترية تعتبر من أهم متطلبات الوصول للمستويات الرياضية العالية.

وقد أشار كوفرت Covert (11) إلي أنه تعتبر عملية إنقاص الوزن هي تقليل لوزن اللاعب عن معدله الطبيعي بطريقة متعمدة ومقصودة بغرض جعل اللاعب مستعداً للتباري في قمة وزنه ، وغالباً ما تتم هذه العملية في الرياضات ذات النزال الفردي والتي يلعب فيها وزن الجسم دوراً كبيراً في تحقيق النتائج كالمصارعة والجودو والملاكمة ورفع الأثقال وكمال الأجسام.(11 : 27 ، 28)

ويرجع برجس Briggs وكالاني Callanay السبب في زيادة الوزن إلى زيادة التغذية (زيادة عدد السعرات الحرارية) أو نقص المعرفة أو الدافع حول التحكم في الوزن أو الاضطرابات في إفرازات الغدد الصماء أو العوامل الوراثية. (10 : 513)

ويذكر كل من كرتزماير Cretz Mayer وتبتون Tipton أنه يتم الحصول على توازن شبه صحيح للطاقة عندما يتساوى عدد السعرات المأخوذة من الطعام مع عدد السعرات الحرارية المستهلكة وفي ظل هذه الظروف يبقى وزن الجسم في حالة الثبات. (12 : 15)

ومن المعروف أن زيادة الوزن بضعة كيلو جرامات قد تؤثر على كفاءة اللاعب البدنية وقدرته الحركية وللتفوق في ممارسة النشاط الرياضي وأداء مهاراته يتطلب سلامة وكفاءة الأجهزة الحيوية علاوة على ما يتوافر لها من عناصر اللياقة الشاملة والتوافق بين أجهزة الجسم العصبية والحركية (4 : 7 ، 8) لذلك فإن زيادة الوزن تمثل مشكلة شائكة للاعبين والمدربين والإداريين والتي تواجههم عند خوض غمار المنافسات والتي قد تكون سبباً في شطب اللاعب من المسابقة أو انتقاله للوزن الأعلى حيث يتبارى مع من يفوقه في الوزن والقوة والأداء ، لذا لجأ المدربون لعملية إنقاص الوزن . وقد أثارت هذه العملية جدلاً كثيراً حيث أن معظم التربويين يوجهون نقداً شديداً لتلك العملية وفي الوقت الحاضر أجريت بعض الدراسات والأبحاث حول هذا الموضوع وأصبح لها الكثير من المؤيدين والمعارضين من الأطباء والفسيولوجيين والمدربين والمسئولين عن الفرق الرياضية في المؤسسات الرياضية المختلفة.
(13 : 25)

وقد أثارت تلك المشكلة فكر الباحث للوقوف على الرؤية العلمية الواضحة ، فأختار موضوع الدراسة هذه للتعرف على أثر إنقاص الوزن على بعض المتغيرات البدنية والفسيولوجية لدى لاعبي المنتخب القومي لكمال الأجسام . ومن هذا المنطلق تبدو ضرورة الدراسة الحالية والحاجة إليها نظراً لأهميتها في مجال رياضة كمال الأجسام في جمهورية مصر العربية للاستفادة التطبيقية لكل من المدرب واللاعب في كيفية تنظيم وترشيد عملية إنقاص الوزن (التخسيس) في ضوء ما تسفر عنه نتائج الدراسة.

ـ الدراسات المرتبطة:

في هذا المجال أجريت دراسات عديدة مثل دراسة فوزي النجومي عام (1980)(3) بعنوان "أثر إنقاص الوزن على اللياقة البدنية الخاصة وبعض الوظائف الفسيولوجية للاعبي المنازلات" واستخدمت الدراسة المنهج التجريبي على عينة من (25) لاعب ملاكمة ، (15) لاعب مصارعة وكانت أهم الأستنتاجات التي خلصت لها الدراسة أن إنقاص الوزن يسبب في زيادة بعض الوظائف الفسيولوجية إلى حد معين.

وقد قام تيتل Tittle عام (1983)(21) بعنوان "أثر إنقاص الوزن بامتصاص الماء من الجسم والإمساك عن الطعام على الاستجابات الفسيولوجية والبدنية" وقد اختبرت عينة البحث من (13) مصارع ، ولكن لم يستكمل التجربة إلا ستة فقط وأهم ما خلصت به الدراسة أن إنقاص الوزن الذي تم تجربته في نطاق حدود الدراسة التي تمت ليس له أي تأثير ضار على الاستجابات الفسيولوجية.

وقد قام ناثان Nathan عام (1994)(17) بدراسة بعنوان "أثر إنقاص الوزن السريع بواسطة تخفيض السوائل من الجسم والإقلال من تناول الطعام على القدرة الحركية " وكانت عينة البحث من طلبة الصف الأول والثاني بجامعة بروكلين بالولايات المتحدة الأمريكية وقد قسمت العينة إلى مجموعتين الأولى تجريبية وتتكون من (50) طالب والمجموعة الثانية ضابطة وتشمل (60) طالب ، وبعد التكافؤ قام الباحث بتدريبهما على برنامج رياضي خاص لمدة اثني عشر أسبوع ، وأسفرت النتائج أن المجموعة التجريبية قد نقص وزنها بعد تنفيذ البرنامج الغذائي لها بما يعادل (2.4) رطل في حين أن المجموعة الضابطة قد زادت في الوزن بما يعادل رطل واحد فقط.

كذلك قام سنجر ، ستفن Singer & Steven عام (1998)(20) بجامعة ألينوي دراسة بهدف التعرف على "أثر إنقاص الوزن في خمسة أيام على القياسات الجسمية والبدنية " وتكونت عينة البحث من عشرة مصارعين تم اختيارهم عمدياً في أوزان مختلفة تتراوح بين (131) رطل (174.5) رطل ، وقد أسفرت النتائج على أن متوسط كفاءة المصارعين تتقدم بسبب إنقاص الوزن.

ـ أهداف البحث:

1ـ التعرف على مدى تأثير إنقاص الوزن ( ببرنامج غذائي ) على بعض القياسات الجسمية خلال فترة ما قبل المنافسة لدى لاعبي المنتخب القومي لكمال الأجسام .

2ـ التعرف على مدى تأثير إنقاص الوزن ( ببرنامج غذائي ) على بعض المتغيرات الفسيولوجية خلال فترة ما قبل المنافسة لدى لاعبي المنتخب القومي لكمال الأجسام.

3ـ التعرف على مدى تأثير إنقاص الوزن ( ببرنامج غذائي ) على بعض قياسات القوة العضلية خلال فترة ما قبل المنافسة لدى لاعبي المنتخب القومي المصري لكمال الأجسام.

ـ فروض البحث:

1ـ يؤدي إنقاص الوزن ( ببرنامج غذائي ) إلى حدوث تغيرات في بعض القياسات الجسمية لدى لاعبي المنتخب القومي لكمال الأجسام.

2ـ يؤدي إنقاص الوزن ( ببرنامج غذائي ) إلى حدوث تغيرات فسيولوجية لبعض متغيرات الجهاز التنفسي والدوري والحد الأقصى لاستهلاك الأكسجين لدى لاعبي المنتخب القومي لكمال الأجسام.

3ـ يؤدي إنقاص الوزن ( ببرنامج غذائي ) إلى زيادة القوة العضلية لدي لاعبي المنتخب القومي المصري لكمال الأجسام.

ـ إجراءات البحث:

ـ منهج البحث:

أستخدم الباحث المنهج التجريبي لمناسبته لطبيعة هذا البحث ، وقد استعان الباحثان بأحد التصميمات التجريبية وهو التصميم التجريبي لمجموعة واحدة وأستخدم القياس القبلي والبعدي للمجموعة.

ـ مجتمع البحث:

يتكون من اللاعبين المسجلين بالاتحاد المصري لكمال الأجسام ضمن المنتخب القومي المصري.

ـ عينة البحث:

اشتملت عينة البحث على (11) لاعب يمثلون مختلف الأوزان وتتراوح أعمارهم بين (18) إلي (26) عاماً. ويوضح جدول (1) مواصفات هؤلاء اللاعبين من حيث متغيرات [ السن ـ الطول ـ الوزن ] .



ـ إجراءات التجربة:

تم إجراء بعض القياسات الجسمية وبعض قياسات القوة العضلية وبعض المتغيرات الفسيولوجية في بداية المعسكر المحدد إقامته للمنتخب بالمركز الأوليمبي في المعادي في
17/11/2002 كقياس قبلي وفي نهاية المعسكر 17/3/2003كقياس بعدي لمعرفة أثر إنقاص الوزن ( ببرنامج غذائي ) حيث جاء تحديد الباحث للنظام الغذائي استناداً إلى مصدرين أساسيين:

1ـ الإطار النظري وما أوردته المراجع العلمية من أسس في هذا المجال.

2ـ الدراسات والأبحاث المرتبطة بموضوع البحث.

على هذه المتغيرات ، وتم توزيع حمل التدريب على جميع أيام الأسبوع بواقع ساعتين في فترة التدريب الصباحي ويحتوي على تدريبات اللياقة العامة والخاصة وثلاثة ساعات في فترة التدريب المسائي ويحتوي على تدريبات للاعداد المهاري وخلال فترة الاعداد هذه تم متابعة الحالة الصحية والظروف المعيشية حيث أشتمل نظام الراحة على فترة ثمان ساعات للنوم المتواصل ، وقد توفر للاعبين نظام غذائي متكامل (مرفق 1)يحتوي على جميع العناصر الغذائية .

ـ النظام الغذائي :

ـ أن يحتوي الغذاء على جميع العناصر الغذائية الأساسية بمقادير مناسبة دون إهمال أو استبعاد أي عنصر (1 : 67) (10 : 66 ـ 70) (22 : 123).

ـ الإقلال من عدد السعرات الحرارية الداخلة إلى الجسم بحيث تكون أقل مما يحتاجه الفرد يومياً مع عدم المبالغة في إنقاص السعرات الحرارية بغرض التخلص من الوزن الزائد سريعاً حيث يعرض ذلك الفرد الرياضي لكثير من الأضرار الصحية التي تؤخر مستوي تقدمة (2 : 241) ، (9 : 478 ، 479) ، (12 : 20).

ـ يجب أن لا يقل معدل السعرات الحرارية للفرد اليومي في غذاء الرجل المتوسط عن 1500 سعر حراري يومياً (22 : 44) ، (10 : 51). بحيث لا يزيد النقص في السعرات المتناولة يومياً عن 30 إلى 50% من السعرات المطلوبة للمحافظة على الوزن (9 : 479).

ـ يجب أن يكون الغذاء بسيطاً وهو عبارة عن ثلاث وجبات وأن يحتوي على كميات قليلة من الدهون والمواد الغنية بالسعرات الحرارية وأن يمتنع عن تناول الكحوليات والأغذية الفاتحة للشهية كالأغذية المحتوية على التوابل والمخللات بكثرة (9 : 478)

الإكثار من الأطعمة ذات الألياف مثل الخضروات المورقة وذات السيقان حيث تساعد على الشعور بالشبع مع انخفاض قيمتها الحرارية بالإضافة إلى أنها تقلل من معدل السعرات الحرارية الممتصة من الطعام (2 : 121 ، 210) ، (22 : 126).

وقد راعى الباحث هذه النقاط الهامة في اختياره لجداول البرنامج الغذائي التي تم طبعها وتوزيعها على أفراد العينة الذين يقومون بتطبيق النظام الغذائي حيث اشتملت على العديد من الأمثلة للغذاء اليومي بالإضافة إلى قائمة بالأطعمة التي يجب الامتناع عنها ، وتلك التي يجب الإقلال منها ، والأطعمة المنخفضة السعرات التي يمكن اللجوء إلى تناولها عند الشعور بالجوع. (مرفق 1).

ـ أدوات جمع البيانات :

1ـ قياسات جسمية :

تم قياس الوزن ، كما تم تحديد النسبة المئوية للدهون عن طريق النوم جرام باستخدام جهاز قياس سمك الدهن Skin fold من ثلاث مناطق [ الصدر ـ الظهر ـ الفخذين ]، وتم تقدير وزن الجسم بدون دهون Lean Body Wight وذلك باستخدام معادلة وزن الجسم بدون دهون LBW = 0.204 × Ht2 حيث Ht2 = مربع الطول محسوباً بالديسيمتر DM
(1 ديسيمتر = 10سم) كذلك تم حساب النسبة المئوية للدهون بالمعادلة F% = [(وزن الجسم BW – وزن الجسم بدون دهون LBW) ÷ BW] × 100 .

(14 : 83) ، (19 : 95-103) (8 : 215 ، 216).

2ـ قياسات القوة العضلية:

أستخدم جهاز الديناموميتر للقبضة لقياس قوة القبضة اليمنى واليسرى كما أستخدم الديناموميتر للرجلين لقياس قوة عضلات الظهر والرجلين.

3ـ القياسات الفسيولوجية:

تم قياس السعة الحيوية باستخدام جهاز سبيروميتر الجاف كما قام الباحث بحساب معدل استهلاك الأكسجين باستخدام المعادلة التالية.

Vo2 Max = 111.33 – (0.42 x step) (testpulesveats. Min)

كذلك قام الباحث بقياس [معدل النبض ـ ضغط الدم الانقباض والانبساطي قبل وبعد المجهود] وذلك باستخدام جهاز.

Blood pressure, Bulse Rate and Body Temperature instrument
ـ الأسلوب الإحصائي المستخدم:

ـ الإحصاء الوصفي (المتوسط الحسابي ـ الانحراف المعياري).

ـ اختبار (ت) لدلالة الفروق.

ـ عرض ومناقشة النتائج:

من خلال هذه الدراسة التي تبحث أثر إنقاص الوزن على بعض المتغيرات يتضح من الجداول أن هناك تأثيرات لعملية إنقاص الوزن على بعض المتغيرات وذلك كما يلي:



ـ تفسير النتائج:

أولاً: أظهرت النتائج وجود نقص في كل من الوزن وسمك الدهن بمنطقة الصدر والظهر والفخذين والنسبة المئوية للدهن وذلك بعد إنقاص الوزن , بينما لا يوجد فروق دالة في وزن الجسم بدون دهن . ويرجع الباحث ذلك إلى إنقاص الوزن حيث كان المتوسط يتراوح بين 2- 2.5 كيلو جرام خلال الفترة الزمنية التي قضاها اللاعبين داخل المعسكر ، كما أن هذه المناطق الصدر والظهر والفخذين من المناطق العضلية الكبيرة التي يتراكم عليها الدهن المخزون داخل الجسم نتيجة لعدم توازن الطاقة المستخدمة في التدريب قبل دخول المعسكر وهذا يتفق مع دراسة كلا من فوزي النجومي (3) ، كورشيف (4) حيث أكد على أن انقاص الوزن يؤثر في البداية على المناطق العليا بالجسم مثل الصدر والظهر .وكذلك يتفق محمد الشحات (5) على أن عدم التوازن في الطاقة المستخدمة في التدريب قد يسبب زيادة في الوزن في بعض الأماكن العليا بالجسم ، وهذا يحقق الفرض الأول من فروض البحث.

ثانياً: أسفرت النتائج عن وجود زيادة في كل من قوة القبضة اليمنى واليسرى وعضلات الظهر ، وذلك بعد إنقاص الوزن بينما لم تظهر فروق دالة إحصائيا لقوة عضلات الرجلين ، ويعزو الباحث ذلك إلى أن حركات لاعب كمال الأجسام تعتمد على تحريك الذراعين كما أن عضلات الصدر والظهر أكثر العضلات المساعدة للأداء الحركي . وأن نسبة الدهن على العضلة تعمل على صعوبة الأداء الحركي وبإزالة هذه الدهون زادت قوة عضلات القبضة وكذلك عضلات الصدر والظهر ، أما الرجلين فلم تظهر فروق دالة إحصائية ، وقد يرجع ذلك إلى أن عينة البحث لا تستخدم الرجلين كثيراً في التحركات المطلوبة لأوضاع اللعبة ، ويتفق ذلك مع رأي كلا من كاتش Katch (15) وناثان Nathan (17) حيث أكد على أن قوة القبضة أو قوة عضلات الرجلين لا يمكن أن يصاحب أحداهما زيادة في الأداء إلا إذا تم إنقاص الوزن للاعب وخصوصا من العضلات الأكثر تأثرا بذلك وهي عضلات الصدر والذراعين. وهذا يحقق الفرض الثالث في البحث.



ثالثاً: أوضحت النتائج حدوث زيادة السعة الحيوية والحد الأقصى لاستهلاك الأكسجين مع انخفاض معدل النبض قبل وبعد المجهود وذلك بعد إنقاص الوزن ، بينما لم تحدث فروق دلالة إحصائية في ضغط الدم الانقباضي والانبساطي قبل وبعد إنقاص الوزن وذلك ما أكدته دراسة بولك Pollock (18) حيث أشار أن الساعة الحيوية تزداد مع انخفاض في معدل النبض عند قيام الفرد بالتدريب بانتظام والدخول في برنامج إنقاص وزن .

ويمكن تفسير التغيرات الفسيولوجية بأنها تغيرات إيجابية تدل على تحسن الحالة الفسيولوجية العامة للاعبين ، وقد يرجع سبب زيادة السعة الحيوية إلى أن البرنامج التدريبي قد أدى على تحسن مرونة مفاصل القفص الصدري مما انعكس على زيادة السعة الحيوية بالإضافة إلى أن إنقاص الوزن من المحتمل أنه قد ساعد على تقليل نسبة تراكم الدهون والتي كانت تشكل نوعاً من المقاومة لحركة الأضلاع عند أداء اختبار السعة الحيوية ويؤكد تايتل Tittle (21) ووليام William (22) على أن تحسن عناصر اللياقة البدنية لا يأتي صدفة ولكن يأتي بالانتظام في برامج التدريب ، ولكما قل وزن الجسم كلما تحسن أداء الأجهزة الفسيولوجية.

وبالنسبة لزيادة الحد الأقصى لاستهلاك الأكسجين فإن ذلك قد يرجع إلى سببين أحدهما هو الزيادة الفعلية في تحسن وظائف الجهاز الدوري والتنفسي ويدل على ذلك ما أشارت إليه نتائج البحث من زيادة السعة الحيوية وانخفاض معدل النبض قبل وبعد أداء المجهود البدني جدول (4).

أما السبب الآخر فقد يرجع إلى أن نقص وزن الجسم أدى إلى زيادة نصيب الكيلو جرام الواحد من وزن الجسم بالنسبة لاستهلاك الأكسجين . وقد أشارت النتائج أيضاً إلى عدم حدوث تغير دالة احصائية بالنسبة لضغط الدم الانقباضي والانبساطي قبل وبعد انقاص الوزن ويمكن تفسير ذلك بأن ضغط الدم لأفراد عينة البحث كان في كلا حالتي القياس في حدود المدى الطبيعي ، ويعني ذلك ملائمة ضغط الدم للمرحلة السنية لأفراد عينة البحث ، ونظراً لعدم وجود حالات متطرفة فإن تأثير انقاص الوزن والبرنامج التدريبي لم يظهر تغيرات في هذا المتغير . وتتفق هذه النتيجة مع نتائج دراسة كل من روبرت سنجر وستفن وتاتل ، وقد اختلفت مع دراسة فوزي النجومي ، ويرجع الباحث هذا الاختلاف إلى أن عينة البحث كانت من لاعبي المنازلات في البداية وليس فقط لاعبي كمال أجسام . وهذا يحقق صحة الفرض الثاني من فروض البحث.



ـ الاستنتاجات:-

1ـ تفوق لاعبي كمال الأجسام في القوة العضلية للقبضة اليمنى واليسرى وعضلات الظهر نتيجة البرنامج التدريبي.

2ـ انخفاض الوزن وسمك الدهن لمنطقة الصدر والظهر والفخذين والنسبة المئوية للدهن ومعدل النبض لدى اللاعبين نتيجة للبرنامج التدريبي والغذائي.

3ـ زيادة السعة الحيوية ومعدل استهلاك الأكسجين في نهاية فترة الأعداد للمنافسة نتيجة للبرنامج التدريبي.

4ـ لم تؤدي فترة الأعداد للمنافسة إلى حدوث تغيرات في قوة عضلات الرجلين وضغط الدم الانقباضي والانبساطي.

ـ التوصيات:

1ـ ضرورة تنظيم البرنامج الغذائي إلى جانب البرنامج التدريبي حتى لا تحدث زيادة غير مطلوبة في الوزن يضطر اللاعب إلى إنقاصها خلال فترة المنافسات ، مما يكون له تأثيرات سالبة على حالة اللاعب الفسيولوجية والبدنية.

2ـ عدم زيادة نسبة إنقاص الوزن للاعبين خلال فترة المنافسة عن 3.5% من الوزن الكلي لضمان الاستفادة الإيجابية فسيولوجيا وبدنياً من عملية إنقاص الوزن وتجنب أي أعراض سلبية قد تنتج عن زيادة نسبة إنقاص الوزن عن ذلك.

3ـ إجراء دراسات مماثلة للقياسات الجسمية والفسيولوجية والقوة العضلية على لاعبي كمال الأجسام في كل مرحلة سنية.

4ـ إجراء مزيد من الدراسات المشابهة في هذا المجال بالنسبة للرياضات الأخرى التي تعتمد في طبيعتها على الوزن كرفع الأثقال والجودو والمصارعة والملاكمة للوقوف والكشف عن أسباب الظواهر التي أسفرت عنها نتائج هذه الدراسة.

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة









عرض البوم صور هوجن   رد مع اقتباس
قديم 09-28-2014, 02:13 PM   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::. بـــطــل إحــتـرافـي .::
الرتبة


البيانات
التسجيل: Apr 2014
العضوية: 4368
المشاركات: 370 [+]
بمعدل : 0.18 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سونتانا غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : هوجن المنتدى : نادي انقاص الوزن

اغلفة فيس بوك

ربى لايحرمنا من هذا القلم الذهبى

دمت ودام قلمك









عرض البوم صور سونتانا   رد مع اقتباس
قديم 09-29-2014, 01:02 PM   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::. مراقب سابق .::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية روني كولمن


البيانات
التسجيل: Jun 2009
العضوية: 102
المشاركات: 246 [+]
بمعدل : 0.07 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
روني كولمن غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : هوجن المنتدى : نادي انقاص الوزن

اغلفة فيس بوك

اعجبني انتقائك للموضوع وروعته
لك وافر المنى والامتنان










عرض البوم صور روني كولمن   رد مع اقتباس
قديم 11-12-2014, 03:10 PM   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::. بـــطــل إحــتـرافـي .::
الرتبة


البيانات
التسجيل: Aug 2012
العضوية: 4074
المشاركات: 526 [+]
بمعدل : 0.20 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
روان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : هوجن المنتدى : نادي انقاص الوزن

اغلفة فيس بوك

معلومة طيبه وافادة رائعه

جزاك الله خير الجزاء

دومت في تألق دائم









عرض البوم صور روان   رد مع اقتباس
قديم 11-13-2014, 01:32 PM   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::. مراقب سابق .::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية روني كولمن


البيانات
التسجيل: Jun 2009
العضوية: 102
المشاركات: 246 [+]
بمعدل : 0.07 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
روني كولمن غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : هوجن المنتدى : نادي انقاص الوزن

اغلفة فيس بوك

شكراا لك
بارك الله فيك على الطرح القيم~
دمت ودام لنا عذب عطائك









عرض البوم صور روني كولمن   رد مع اقتباس
قديم 11-15-2014, 07:14 PM   المشاركة رقم: 6 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::. بـــطــل إحــتـرافـي .::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية اسما


البيانات
التسجيل: Jan 2013
العضوية: 4154
المشاركات: 267 [+]
بمعدل : 0.11 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
اسما غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : هوجن المنتدى : نادي انقاص الوزن

اغلفة فيس بوك

روعــــــــــــــــــة موضوعك أفرحتني
سلمت أناملك وسلم إبداعك
ودمتي بحفظ الله ورعايته









عرض البوم صور اسما   رد مع اقتباس
قديم 11-30-2014, 12:40 PM   المشاركة رقم: 7 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::. بـــطــل إحــتـرافـي .::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابن الرياض


البيانات
التسجيل: Jul 2014
العضوية: 4420
المشاركات: 289 [+]
بمعدل : 0.15 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابن الرياض غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : هوجن المنتدى : نادي انقاص الوزن

اغلفة فيس بوك

مجهود رائع

موضوع مهم جداا

باارك الله فيك

يسلمو في انتظار

الجديد دائما









عرض البوم صور ابن الرياض   رد مع اقتباس
قديم 08-23-2015, 09:48 PM   المشاركة رقم: 8 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::. ريـاضـي نـشـيط .::
الرتبة


البيانات
التسجيل: Apr 2011
العضوية: 3813
المشاركات: 53 [+]
بمعدل : 0.02 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ولد الامارات غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : هوجن المنتدى : نادي انقاص الوزن

اغلفة فيس بوك

مووضووع اكثر من رائع
يسلمو انااملك على هيك طرح راقي
الله يعطيك الف عاافيه

دمتي بحفظ الله









عرض البوم صور ولد الامارات   رد مع اقتباس
قديم 09-16-2015, 11:17 AM   المشاركة رقم: 9 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::. بـــطــل إحــتـرافـي .::
الرتبة


البيانات
التسجيل: Aug 2009
العضوية: 496
المشاركات: 224 [+]
بمعدل : 0.06 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الساحر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : هوجن المنتدى : نادي انقاص الوزن

اغلفة فيس بوك

الْلَّه يُعْطِيــــك الْعـــــافِيْه
مَانـــنُحْرَم مِن مَشــارَكاتِك الْمُبـــدَعْه
دَمــتِ بِخَيـــر وَسِعـــادِه
وْنَنتـــظَر مَزِيْد مِن ابـــداعَاتِك









توقيع : الساحر




نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور الساحر   رد مع اقتباس
قديم 10-22-2015, 10:01 AM   المشاركة رقم: 10 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::. بـــطــل إحــتـرافـي .::
الرتبة


البيانات
التسجيل: Aug 2012
العضوية: 4077
المشاركات: 431 [+]
بمعدل : 0.17 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
انور غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : هوجن المنتدى : نادي انقاص الوزن

اغلفة فيس بوك

تسلم الايادي على ااالطرح
يعطيك الف عافيه يااالغلا
لاعدمنا تميزك
لآحرمنا الله من جديدك









عرض البوم صور انور   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
لاعبي, لانقاص, الاجسام, تحت, شامل, وزن, كمال


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لاعبو كمال الاجسام والمنشطات 2014, استخدام لاعبي كمال الاجسام للمنشطات2015 هوجن نادي رياضة كمال الاجسام 4 05-27-2014 10:44 AM
خضروات مهمة للاعبي كمال الاجسام, التغذيه السليمه لاعبي كمال الاجسام سيف الله نادي انقاص الوزن 13 11-11-2013 04:11 AM
احدث واجدد صور لاعبي كمال الاجسام 2014, صور جديدة لاعبي كمال الاجسام 2014 سيف الله صور رياضة كمال الأجسام 12 08-23-2013 02:47 AM
ملف شامل الاصابات فى كمال الاجسام وكيفيه الاصابه منها صقر نادي اصابات كمال الاجسام 24 05-12-2013 10:02 AM
لياقتك البدنية عندنا ملف شامل لليقاية واحتراف كمال الاجسام 2012 , 2013 سيف الاسلام نادي اللياقة البدنية والتخسيس 11 11-20-2012 05:41 AM


الساعة الآن 07:07 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO By Mohamed Mohtrf
جميع الحقوق محفوظة لـ MASTeR GYM

a.d - i.s.s.w