استرجاع كلمة المرور طلب كود تفعيل العضوية تفعيل العضوية قوانين المنتدى
العودة   MaSTeR GYM نادي كمال الاجسام , بناء الاجسام > عام > النادي العام > النادي الاسلامي

التسجيل السريع مُتاح
عزيزي الزائر . وفي حال رغبتم بالإنضمام إلى أسرتنا في المنتدى ينبغي عليكم ،التسجيل!

اسم المستخدم: كلمة المرور: تأكيد كلمة المرور: البريد الالكتروني: تأكيد البريد:
موافق على شروط المنتدى 


وقفات مع اسمء الله الحسنى،الأسماء الحسنى ليست منحصرة في التسعة والتسعين

نادي خاص بكل ما يتعلق بديننا الاسلام من خطب ومحاضرات واناشيد وصور اسلامية وغير ذلك .



Like Tree3Likes
  • 2 Post By هوجن
  • 1 Post By ابو حنين

  انشر الموضوع
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-06-2015, 07:23 PM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::. بـــطــل إحــتـرافـي .::
الرتبة


البيانات
التسجيل: Feb 2014
العضوية: 4336
المشاركات: 430 [+]
بمعدل : 0.22 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
هوجن غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : النادي الاسلامي

اغلفة فيس بوك

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
وقفات مع اسمء الله الحسنى،الأسماء الحسنى ليست منحصرة في التسعة والتسعين
وقفات مع اسمء الله الحسنى،الأسماء الحسنى ليست منحصرة في التسعة والتسعين
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
ذكر أهل التفسير أن أبا جهل سمع بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ، فيذكر اسم (الله) في قراءته، ومرة يقرأ فيذكر اسم (الرحمان) فقال أبو جهل: (محمد يزعم أن الإله واحد، وهو إنما يعبد آلهة كثيرة) فأنزل الله سبحانه: {ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها وذروا الذين يلحدون في أسمائه سيجزون ما كانوا يعملون} (الأعراف:180)، فالآية في مجملها أمر بإخلاص العبادة لله، ومجانبة المشركين والملحدين. ولنا مع هذه أربع وقفات:
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الوقفة الأولى: جاءت هذه الآية عقيب آية بينت أفظع أحوال المعدودين لجهنم، وهو حال إشراكهم بالله غيره؛ حين أبطلوا أخص صفات الألوهية: وهي صفة الوحدانية، وما في معناها من الصفات نحو الفردية، والصمدية. وينضوي تحت الشرك تعطيل صفات كثيرة مثل: الباعث، الحسيب، والمعيد، ونشأ عن عناد أهل الشرك إنكار صفة الرحمن، قال سبحانه: {ولقد ذرأنا لجهنم كثيرا من الجن والإنس لهم قلوب لا يفقهون بها ولهم أعين لا يبصرون بها ولهم آذان لا يسمعون بها أولئك كالأنعام بل هم أضل أولئك هم الغافلون} (الأعراف:179)، فعقبت الآية التي وصفت ضلال إشراكهم بتنبيه المسلمين للإقبال على دعاء الله بأسمائه الدالة على عظيم صفات الألوهية، والدوام على ذلك.
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الوقفة الثانية: قوله سبحانه: {ولله الأسماء الحسنى}، وصف الله سبحانه أسماءه بـ {الحسنى} لأنها حسنة في الأسماع والقلوب؛ فإنها تدل على توحيده، وكرمه، وجوده، ورحمته، وإفضاله. روى الشيخان عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: (إن لله تسعة وتسعين اسماً، مائة إلا واحداً، من أحصاها كلها دخل الجنة). وروى الطبري عن ابن عباس رضي الله عنهما، في قوله سبحانه: {ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها} قال: (ومن أسمائه: العزيز، الجبار، وكل أسمائه حسن).
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
قال ابن كثير: "ثم ليُعْلَم أن الأسماء الحسنى ليست منحصرة في التسعة والتسعين؛ بدليل ما رواه الإمام أحمد في "مسنده"، عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (ما أصاب أحداً قط همٌّ، ولا حزن، فقال: اللهم إني عبدك، ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض فيَّ حُكْمُك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو أعلمته أحداً من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي، إلا أذهب الله همَّه وحزنه، وأبدله مكانه فرحاً) فقيل: يا رسول الله! أفلا نتعلمها؟ فقال: (بلى، ينبغي لكل من سمعها أن يتعلمها).
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
ثم إن حديث الشيخين ليس فيه ما يقتضي حصر الأسماء في ذلك العدد، ولكن تلك الأسماء ذات العدد لها تلك المزية، وليس فيه أيضاً تعيين الأسماء التسعة والتسعين، ووقع في "جامع الترمذي" عن أبي هريرة بعد قوله: (دخل الجنة): (هو الله الذي لا إله إلا هو الرحمان، الرحيم) إلى آخرها، فعين صفات لله تعالى تسعاً وتسعين، وهي المشهورة بين الذين تصدوا لبيانها، قال الترمذي: "هذا حديث غريب، حدثنا به غير واحد عن صفوان بن صالح، وهو ثقة عند أهل الحديث، ولا نعلم في شيء من الروايات لها إسناد صحيح ذكر الأسماء إلا في هذا الحديث"، بينما ضعفه آخرون .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
وقد يقال: إن تعيين هذه الأسماء لا يقتضي أكثر من أن مزيتها أن من أحصاها وحفظها دخل الجنة، فلا يمنع أن تعد لله أسماء أخرى. وقد عدَّ ابن برجان الأشبيلي في كتابه "أسماء الله الحسنى" مائة واثنتين وثلاثين اسماً مستخرجة من القرآن والأحاديث المقبولة، وذكر القرطبي في كتابه "الأسنى في شرح الأسماء الحسنى" ما يزيد على مائتي اسم.
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الوقفة الثالثة: قوله عز وجل: {فادعوه بها} أي: اطلبوا منه حوائجكم بأسمائه، فيُطلب بكل اسم ما يليق به، فيقال: يا رحيم ارحمني، يا حكيم احكم لي، يا رازق ارزقني، يا هادي اهدني، يا فتاح افتح لي، يا تواب تب علي، هكذا. فإن دُعِيَ باسم عام، قيل: يا مالك ارحمني، يا عزيز احكم لي، يا لطيف ارزقني. وإن دُعِيَ بالأعم الأعظم، قيل: يا الله، فهو متضمن لكل اسم. ولا يقال: يا رزاق اهدني، إلا أن يراد: يا رزاق ارزقني الخير. قال ابن العربي: "وهكذا، رتب دعاءك تكن من المخلصين". فالآية أفادت أنه لا حرج في دعائه سبحانه بأسمائه الثابتة نصاً؛ لأنها (أسماء) متعددة لمسمى واحد، لا كما يزعم المشركون؛ ولأنها (حسنى) فلا ضير في دعاء الله تعالى بها؛ وذلك يشير إلى أن الله سبحانه يُدعى بكل ما دلَّ على صفاته وعلى أفعاله.
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
وقد قال السيد محمد بن المرتضى اليماني في كتابه "إيثار الحق": "مقام معرفة كمال هذا الرب الكريم، وما يجب له من نعوته وأسمائه الحسنى، من تمام التوحيد، الذي لا بد منه؛ لأن كمال الذات بأسمائها الحسنى، ونعوتها الشريفة، ولا كمال لذات لا نعت لها ولا اسم".
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الوقفة الرابعة: قوله سبحانه: {وذروا الذين يلحدون في أسمائه} أصل (الإلحاد) في كلام العرب: العدول عن القصد، والجور عنه، والإعراض، ثم استعمل في كل معوج غير مستقيم؛ ولذلك قيل للحد القبر: (لحد)؛ لأنه في ناحية منه، وليس في وسطه. ومعنى (الإلحاد) في أسماء الله جعلها مظهراً من مظاهر الكفر؛ وذلك بإنكار تسميته تعالى بالأسماء الدالة على صفات ثابتة له، وهو الأحق بكمال مدلولها؛ فإن المشركين أنكروا اسم الرحمان، كما تقدم، وجعلوا تسميته به في القرآن وسيلة للتشنيع، ولمز النبي عليه الصلاة والسلام بأنه عدَّد الآلهة، ولا أعظم من هذا البهتان والجور في الجدال، فحُقَّ بأن يسمى إلحاداً؛ لأنه عدول عن الحق بقصد المكابرة والحسد.
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
روى الطبري عن مجاهد، قال: اشتقوا (العزى) من (العزيز)، واشتقوا (اللات) من (الله). قال القرطبي: والإلحاد يكون بثلاثة أوجه: أحدها: بالتغيير فيها، كما فعله المشركون؛ وذلك أنهم عَدَلوا بها عما هي عليه، فسموا بها أوثانهم، فاشتقوا اللات من الله، والعزى من العزيز، ومناة من المنان. الثاني: بالزيادة فيها. الثالث: بالنقصان منها، كما يفعله الجهال، الذين يخترعون أدعية يسمون فيها الله تعالى بغير أسمائه، ويذكرون بغير ما يُذكر من أفعاله، إلى غير ذلك مما لا يليق به. قال ابن العربي: "فحذار منها، ولا يَدْعُوَنَّ أحدكم إلا بما في كتاب الله والكتب الخمسة، وهي البخاري ومسلم والترمذي وأبو داود والنسائي . فهذه الكتب التي يدور الإسلام عليها، وقد دخل فيها ما في "الموطأ"، الذي هو أصل التصانيف، وذروا ما سواها، ولا يقولن أحدكم: أختار دعاء كذا وكذا؛ فإن الله قد اختار له، وأرسل بذلك إلى الخلق رسوله صلى الله عليه وسلم".
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
وليس (الأمر) في قوله سبحانه: {وذروا} على حقيقته، بأن يُترك المشركون أن يقولوا ذلك، وإنما هو تهديد من الله للملحدين في أسمائه، ووعيد منه لهم، كما قال في موضع آخر: {ذرهم يأكلوا ويتمتعوا ويلههم الأمل فسوف يعلمون} (الحجر:3)، وكقوله تعالى: {ليكفروا بما آتيناهم وليتمتعوا فسوف يعلمون} (العنكبوت:66)، وهو كلام خرج مخرج الأمر بمعنى الوعيد والتهديد، ومعناه: أمهلوا الذين يلحدون في أسماء الله إلى أجل هم بالغوه، فسوف يجزون، إذا جاءهم أجل الله الذي أجلهم إليه، جزاء أعمالهم التي كانوا يعملونها قبل ذلك من الكفر بالله، والإلحاد في أسمائه، وتكذيب رسوله.
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
على أنه لا يبعد أن يكون المراد من ترك {الذين يلحدون في أسمائه} الإمساك عن الاسترسال في محاجتهم؛ لظهور أنهم غير جادين في معرفة الحق. أو أن يكون المراد ترك الإصغاء لكلامهم؛ لئلا يفتنوا عامة المؤمنين بشبهاتهم، فيكون (الأمر) على حقيقته، والمعنى: اتركوهم، ولا تغلبوا أنفسكم في مجادلتهم، فإني سأجزيهم.
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
وختام القول في الآية: إن دعاء الله سبحانه والتقرب إليه إنما يكون بأسمائه سبحانه، ولا يجوز دعائه سبحانه بأي اسم لم يثبت له جل جلاله. وأيضاً، فإن المخلِّص عن عذاب جهنم هو ذكر الله تعالى، والذاكرون الله كثيراً والذاكرات يجدون من أرواحهم حقيقة ذلك؛ فإن القلب إذا غفل عن ذكر الله، وأقبل على الدنيا وشهواتها وقع في باب الحرص وزمهرير الحرمان، ولا يزال ينتقل من رغبة إلى رغبة، ومن طلب إلى طلب، ومن ظلمة إلى ظلمة، فإذا انفتح على قلبه باب ذكر الله ومعرفته، تخلص عن نيران الآفات، وعن حسرات الخسارات، واستشعر بمعرفة رب الأرض والسموات.
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة









ابو حنين and بتول like this.
عرض البوم صور هوجن   رد مع اقتباس
قديم 01-08-2015, 11:00 AM   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المدير الاداري- الادارة العليا للشبكة
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابو حنين


البيانات
التسجيل: Nov 2011
العضوية: 3860
المشاركات: 1,364 [+]
بمعدل : 0.49 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو حنين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : هوجن المنتدى : النادي الاسلامي

اغلفة فيس بوك

فائدة ومعلومة وطرح مميز

دومت ودام طرحك وتواجدك الرائع









بتول likes this.
عرض البوم صور ابو حنين   رد مع اقتباس
قديم 01-14-2015, 12:24 PM   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::. بـــطــل إحــتـرافـي .::
الرتبة


البيانات
التسجيل: Aug 2012
العضوية: 4072
المشاركات: 570 [+]
بمعدل : 0.23 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بتول غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : هوجن المنتدى : النادي الاسلامي

اغلفة فيس بوك

جزاااااااااااك الله خيرا









عرض البوم صور بتول   رد مع اقتباس
قديم 01-26-2015, 12:51 PM   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::. بـــطــل إحــتـرافـي .::
الرتبة


البيانات
التسجيل: Apr 2014
العضوية: 4368
المشاركات: 370 [+]
بمعدل : 0.19 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سونتانا غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : هوجن المنتدى : النادي الاسلامي

اغلفة فيس بوك

ماشاء الله لاقوه الابالله
موضوع هام عن اسماء الله الحسنى فجزيتى خيرا عن كل حرف قراته بارك الله فيكى









عرض البوم صور سونتانا   رد مع اقتباس
قديم 01-27-2015, 12:59 PM   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::. مراقب سابق .::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية روني كولمن


البيانات
التسجيل: Jun 2009
العضوية: 102
المشاركات: 246 [+]
بمعدل : 0.07 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
روني كولمن غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : هوجن المنتدى : النادي الاسلامي

اغلفة فيس بوك

اجد الابداع والتواصل الجميل
في اختياركم الراقي
لكم مني باقات منى الورود









عرض البوم صور روني كولمن   رد مع اقتباس
قديم 11-25-2016, 02:36 PM   المشاركة رقم: 6 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
::. ريـاضـي رسـمـي .::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الدب الجنوبي


البيانات
التسجيل: Jan 2015
العضوية: 4525
المشاركات: 64 [+]
بمعدل : 0.04 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الدب الجنوبي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : هوجن المنتدى : النادي الاسلامي

اغلفة فيس بوك

تسلم الايادي موضوع جميل الف شكر علي المجهود









عرض البوم صور الدب الجنوبي   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
ليست, مع, منحصرة, الله, التسعة, الحسنى, الحسنى،الأسماء, اسمء, في, والتسعين, وقفات


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بعض الأحماض الدهنية ضرورية، ليست كل الدهون المشبعة شيئه انتر تيكر نادي التغذية العامة 12 03-15-2019 08:16 AM
جديد وقفات أبطال كمال ألاجسام 2014, اجمل وقفات الابطال 2014 السندباد اليمني صور رياضة كمال الأجسام 8 02-16-2018 06:25 PM
اذكار وادعية رائعة جميلة جدا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم المحبه للاسلام النادي الاسلامي 5 01-27-2013 05:02 AM
ملف كامل عن ادلة وجود الله , اين الله موضوع يتسال عنه غير المسلمين ارجو التثبيت روان النادي الاسلامي 3 10-30-2012 01:18 AM
كل عام وأنتم بخير الله ونعمته وفضله وعيدكم مبارك ببركة الله عزوجل أحمد الشمري نادي الترحيب والتعارف 2 09-14-2010 11:47 PM


الساعة الآن 07:47 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO By Mohamed Mohtrf
جميع الحقوق محفوظة لـ MASTeR GYM

a.d - i.s.s.w